واجهات

نصائح ومعلومات عن واجهات المحلات ولوح المحلات

واجهات المحلات ولوح المحلات Storefronts and shop signs

نصائح ومعلومات عن واجهات المحلات ولوح المحلات؛ من المهم وجود واجهة متجر يستمتع بها العملاء وتجذبهم للدخول إليه، لكن هل تعرف حقاً مدي اهمية ذلك؟ يمكن ان يكون  المظهر الخارجي لنشاطك التجاري مسؤولاً عن 45% تقريباً من صورتك التسويقية فإن نجاح محلك الخاص يبدأ من ديكور واجهته. فعليك لفت اهتمام المارة لديكور واجهة محلك الخاص عن طريق استخدام افضل التقنيات لتصميم ديكور واجهة محلك. ولكي تتعرف عن كل ما يتعلق بواجهات المحلات من معلومات وتفاصيل وأشكال وأسعار وأشياء أخرى كثيرة فقم بمتابعة هذه المقالة.

أشكال واجهات المحلات

نعرض لكم بعض اشكال واجهات محلات تجارية حديثة:

واجهات محلات تجارية 3d

اذا كنت ترغب في جذب انتباه العملاء اليك فعليك الاهتمام بتركيب واجهات محلات 3d الحديثة لأنها تضيف مظهر أكثر جاذبية للواجهة وتخفي عيوب المباني وتظهرها بشكل افضل و استخدام ألوان عصرية ولوحات الحروف البارزة المضيئة يرسخ في ذهن العملاء.

واجهة محل 3 دي

واجهات كلادينج للمحلات

ما هو الكلادينج؟

الواح الكلادينج هي الواح تجمع بين الألومنيوم والبولي ايثلين او المواد البلاستيكية فهو عبارة عن طبقات متعددة تتركب من الألومنيوم وحشوات من المواد البلاستيكية منخفضة الكثافة مثل البولي ايثلين.

وهو متعدد الالوان و مقاوم للأمطار ولا يتغير لونه اثناء التخزين او التركيب او التعرض لأشعة الشمس نظراً لوجود طبقه خارجية من البلاستيك تمنع تلف اللون و تستطيع بالكلادينج عمل اقواس و منحنيات.

طريقة تركيب الواح الكلادينج

لتثبيت الالواح علي الواجهات لابد من عمل  شاسيه من الحديد او التيوبات الرئيسية التي سيثبت عليها الزوايا او الـ U التى سيثبت فيها الكلادينج.

  1. أولا لابد من عمل مخطط لقطع تيوبات الحديد التي علي أساسها سيتم تثبيت اكسسوارات الكلادينج التي سيثبت عليها الواح الكلادينج بالمسامير فيما بعد.
  2. بعدها نبدأ بتثبيت الU وتثبيت حرف الـ L التى في نهايات الالواح علي حسب ديكور الواجهة ولابد من ان تكون تيوبات الحديد التى سيتم تركيبها معالجة بحيث لاتتأثر بالماء او الرطوبة (جلفنايز).
  3. في حالة لم يتوفر تيوبات جلفنايزد لابد من ان تدهن ضد الصدأ ولابد من ان يتم عمل فواصل بين الالواح
  4. بعد تثبيت الالواح نبدأ بملأ الفواصل بسليكون مقاوم للحرارة ويفضل السليكون الالماني و باللون المناسب علي حسب لون الواح الكلادينج وتكون الفواصل من 1 سم إلي 2سم.

انواع واسعار الكلادينج

  • متر كلادينج الكوبوند الامريكي 625.00-900.00 جنيه مصري.
  • متر كلادينج الالماني 1050.00 جنيه مصري.
  • متر كلادينج الاماراتي 700.00 جنيه مصري.
  • متر كلادينج تكنو بوند خليجي 850.00 جنيه مصري.
  • متر كلادينج سعودي امريكي 850.00 جنيه مصري.
  • متر كلادينج سعودي بوند 700.00 جنيه مصري.
  • متر كلادينج صيني 575.00 جنيه مصري.
  • متر كلادينج مصري 750.00 جنيه مصري.

“اقرا أيضًَا عن أفضل 10 ألوان الدهانات المضيئة

ديكور واجهات المحلات الخشبية

عندما ترغب في جعل واجهة محلك من الخشب فعليك وضعه في اماكن معينة في الواجهة مثل: استخدامه حول الباب الخارجي، او تصميم كامل للباب الرئيسي بالخشب، او يمكن صنع إطاراً خشبياً حول المتجر من الخارج.

وايضا يمكنك الجمع بينه وبين الحجر او الخرسانة لواجهة افضل وايضا لضمان عدم تلف الواجهة الخشبية.

يمكنك استخدام انواع خشبية مميزة تقاوم اي عوامل خارجية يمكنها التأثير علي الواجهة ويفضل استخدام الخشب الطبيعي وله عدة انواع مثل: خشب الزان الطبيعي.

خشب الزان يتميز بلونه الأبيض المحمر وهو من افضل انواع الخشب واقدمهم و يتميز بقوته ايضاً وهو النوع المتداول في استخدام الخشب في الديكور ويوجد منه انواع عديدة مثل الزان الروسي والزان الروماني.

واجهة محل خشب

“اقرأ أيضًا عن جي ار سي؛ ما هو الجي ار سي

نماذج لبعض المحلات التجارية وديكور واجهاتها

واجهة محل بلاي ستيشن

يمكن ان يكون شكل واجهة محل البلاي ستيشن لا تضم سوي اللافتة التي تحتوي علي اسم المحل او شعاره فقط لكن ان كان الاسم غير مفسر لنوع الخدمة التي يقدمها المحل فستثير التساؤلات في نظر من يري اللافتة.

واجهة محل الملابس

يجب ان تكون وجهات محلات الملابس ذات ديكور مختلف عن اي واجهة محل اخر و يبرز ما في داخله ولابد ان يستطيع الناس تحديد السلعة التي يقدمها هذا المحل.

ويجب أن تكون الواجهة زجاجية لتعرض كل ما بداخل المحل ليجذب انتباه الناس لما في الداخل ويفضل لواجهة محل الملابس ان تكون من التصاميم الكلاسيكية لأنها اكثر ما يتناسب مع محلات الملابس.

واجهة محل ملابس

واجهة محل العاب الأطفال

يجب ان تكون واجهة محل العاب الأطفال عبارة عن الوان مبهجة وعديدة وملفتة للأطفال لتجذب انتباهم لدخول المحل .

“اقرا أيضًا عن دهانات للمنازل 2023 بروفايل

12 نوع ليفط المحلات التجارية

  1. الاستانلس

هو خامة لامعة و لها بريق وغير قابلة للصدأ ويوجد منها شكلين ويمكن تثبيتها علي اي خلفية حتى لو خلفية خشب ويمكن عمل له ارجل صغيرة بحيث يكون بارز ويوضع خلفه اضاءة.

  1. الصاج

يوجد منه المصمت والفلات ويتم عمل بطانة له ويتم ادخاله فرن دوكو الكترو ستاتيتك علي درجة حرارة 40 درجة مئوية.

اما الفلات فهو يرش الكتروستاتيك يدوياً او داخل كابينة وهو الأفضل وكلاً منهما له جمال كما يمكن عمل ارجل للصاج وعمل ظل او شادو خلفه مثل الاستانليس.

  1. البلاستيك العادى

هو النوع المتداول والأكثر انتشاراً ويعطي شكلاً جميلاً بعد الإضاءة سواءاً كان الوجه لون والجنب لون آخر او كلاهما بنفس اللون.

  1. البلاستيك الكبس

هو له ثلاثة اشكال وهم:

  1. الكبس عادي: تكون البروز فيه لا يزيد عن 2سم.
  2. الكبس البومبيه: يكون وجهة علي شكل دائري ويكون منتفخ اكثر من الكبس العادي.
  3. الكبس الهرمي:وهو يكون مدبب بعض الشئ و تكون أجنابه و إطاره بلاستيك او ستانلس.

الحروف البارزة البلاستيك

هو عبارة عن بلاستيك مكبوس و ملفوف من الجناب بلاستيك بشريط 3 سم تقريبياً. وتختلف اشكال الإضاءة بها فيمكن ان يوضع الليد احمر او ابيض وتكون الإضاءة تضيئ و تتوقف علي التوالي بسرعة معينة ليعطي شكلاً جميلاً. او الليدات البيكسل التي تغير الالوان في اتجاه واحد ويجب ان يكون البلاستيك ابيض لتظهر الالوان بوضوح اكثر.

  1. الحروف الأكريليك

تقطع حروف الأكريليك علي ليزر وتثبت بالسليكون علي لوحة يمكن ان تكون بلاستيك او كلادن وبعد تجهيز اللوحة يوضع طبقة تانية علي البلاستيك الشفاف بحيث يعطي منظراً اجمل.

  1. الحروف الاستانليس بقطع الكريستال الملونة

يمكن عمل الحروف باطار وجوانب ستانليس والوجه بلاستيك ويوضع داخله قطع كريستال ملونة وفيه منه اللون السادة. ويمكن عمل الوان مختلفة وهو ملفت جدا للنظر وتعتبر تكلفتها عالية مقارنة بباقى الحروف البارزة العادية.

  1. حروف الليد ستار

كلمة من الصاج مرشوشة و مخرمة ويكون بداخلها ليدات ستار ويكون لونها ثابت ولا يتغير وتكلفته بتكون عالية جدا لكنها تاتى بعد الليد سمارت لاحتوائه على عدد ليدات كبير.

  1. الليد سمارت

هي عبارة عن ليدات أو لمبات صغيرة تشبه الليد ستار لكن الليد سمارت تتميز عنها بتغير ألوانها فتعطي شكلاً اجمل.

10. الشاشات الالكترونية

وتسمى ليد سكرين في منها ما يعرض كلمات متحركة ومنها شاشات الفيديو التى تعرض فيدو واقل مقاس منها متر في متر وبتكون على مسافة بعيده وهى الأكثر لفتاً للأنظار من الشاشات الاخري.

11. لوحات النيون

واجهات محلات تجارية زجاجية

وهى الانابيب التى يتم لفها وفيها يتم الرسم على ورق ثم يتم اخذ انابيب نيون ملونة ويتم تسخين الانبوبة على النار. ويتم ثنى الانبوبة طبقا للرسم المختارة او الماكيت المطلوب تنفيذه وهى منتشرة ولكن انتشارها أكثر بالخارج وليس الدول العربية.

12. اير فليكت Air Flect

هي عباره عن بلاطات عليها ترتر وتثبت بجانب بعضها لتعطي لوحة كبيرة ويثبت عليها حروف بارزة حيث عندما يحرك الهواء قطع الترترتعكس شكلاً كالموجة و تعطي منظر جمالي.

“اقرا أيضًا عن الفرق بين الحجر الطبيعي والصناعي ومميزات وعيوب كلا منهما

واجهات محلات تجارية حجر

واجهات محلات تجارية من الحجر تعكس تراثاً وجمالاً تقليدياً يعود لعدة قرون. فالحجر يمثل مادة بناء قوية ومتينة، وهو مادة طبيعية تتميز بتفاصيلها وألوانها المتنوعة، مما يمنح الواجهات التجارية جاذبية خاصة وفريدة.

تتنوع أنماط وتصاميم واجهات المحلات التجارية من الحجر بشكل واسع، حيث يُستخدم الحجر بمختلف أنواعه مثل الرخام، والجرانيت، والحجر الجيري، وغيرها لخلق تأثيرات متنوعة. يمكن أن تتضمن هذه الواجهات نقوشاً فنية معقدة، ونمطًا أركيتكتوريًا تقليديًا، أو حتى تصميمًا عصريًا يجمع بين الحداثة واستخدام المواد التقليدية.

تتيح واجهات المحلات التجارية من الحجر فرصة للمالكين للتعبير عن هويتهم ونوعية منتجاتهم. فالحجر يضفي طابعًا فخمًا وراقيًا على المكان، وقد يُستخدم أيضًا لخلق جو من الدفء والانتماء. يمكن تنسيق الحجر مع الزجاج والمعادن الأخرى لإضافة لمسات إبداعية إلى التصميم.

بفضل متانته ومقاومته للعوامل الجوية والتآكل، تعتبر واجهات المحلات التجارية من الحجر استثمارًا طويل الأمد. إذا تم العناية بها بشكل صحيح، يمكن أن تظل هذه الواجهات جميلة وجذابة على مر الزمن.

احدث الابتكارات بواجهات المحلات التجارية

اجمل واجهات محلات تجارية، في احدي المحلات فكر مؤسس المحل بفكرة مبتكرة لواجهة محله وهي تعبئة مجموعات من 15 كبسولة في صندوق شفاف.

وعندما يتم وضع الصناديق معاً بجانب بعضها البعض، فإنها تنشئ شاشة وسائط متعددة تبلغ 3 امتار في 3 امتار، مما يعرض صورة ديناميكية منخفضة الدقة مما بالتأكيد ستجذب انتباه الذبون.

في احداي محلات القهوة كانت واجهة محل القهوة تتكون من 3000 كبسولة قهوة، والتي لديها القدرة علي تغيير لونها بأستخدام مصابيح الليد القابلة للبرمجة والتي تقع ضمن 1000 كبسولة بيضاء، مما يجعل كل منها مثل بكسل واحد.

تزيين واجهات المحلات

هناك عنصرين مهمين في تزيين واجهات المحلات وهما:

  • استخدام الالوان في تزيين واجهات للمحلات

حيث ان الالوان تعطي طابع مختلف في تزيين ديكور واجهات المحلات. فتوظيف اللون بدرجة منخفضة يضاعف التأثير ويميز تصميم واجهات المحلات بالأناقة وفي حين تعدد الالوان المستخدمة لتزيين الواجهة يعطي ايحاء بالجرأة.

  • استخدام الضوء في  تزيين واجهات المحلات

تلعب الاضاءة دور مهم في تزيين واجهات المحلات التجارية. حيث ان وجود واجهة مضاءة جيداً وصيانتها جيداً يمكن ان تساعد في جذب العملاء إلي متجرك ويجب مراعاة اختلاف الاضاءة ليلاً ونهاراً. ففي الليل تكون الاضاءة قوية لكي يري العميل البضاعة المعروضة بوضوح اما بالنهار تكون الاضاءة خفيفة ويكون معظم الاعتماد علي اضاءة الشمس.

نصائح قد تفيدك في واجهة محلك

أظهرت الدراسات ان 70% من المبيعات تأتي أولاً نتيجة لجاذبية واجهة المتجرمن الخارج، فعليك الاهتمام بها اهتماما كبيراً من خلال الآتى:-

  • الاهتمام بكل التفاصيل حيث يصدر العملاء احكاماً علي كل شئ بدءًا من تقشير الطلاء, والنوافذ المتسخة.
  • توضيح ما يبيعه المتجر.
  • لابد من الاهتمام بمهام الصيانة الدورية والمظهر العام.
  • كما يجب ان تكون واجهة متجرك تبدو كمكان يرغب العملاء في دخوله بالفعل .
  • ايضاً ضع في اعتبارك ان وجود واجهة محل مضاءة يساعد علي جذب العملاء إلي متجرك.
  • يجب ان تجعل واجهة متجرك مثيرة للأهتمام من خلال عرض المنتجات في النوافذ الخارجية.
  • من المهم ان تكون اللافتات سهلة القراءة ويمكن رؤيتها من بعيد بوضوح.
  • استخدم مساحة نافذة واضحة لكتابة جمل أو كلمات أو اقتباسات تجذب المارة، باستخدام قلمين من أقلام الطباشير، إنها طريقة غير مكلفة وموفرة للمساحة وملفتة للنظر لجذب انتباه الناس.
  • وضع سجادة او ما شابه للترحيب

يعد وضع سجادة ترحيب طريقة رائعة لجذب انتباه المارة. لا يلزم أن تكون  عبارة عن سجادة بنية نموذجية يتوقع الناس مسح أقدامهم عليها، ولكنها شيء يضفي جوًا من الفخامة ويتناقض مع المتاجر الأخرى الموجودة. يمكنك أيضًا أن تكون مبدعًا، كما فعلت Kate Spade، من خلال طلاء حصيرة على الأرض.

  • ضف الزهور أو النباتات إلى المدخل

يمكن للزهور والنباتات الحقيقية أو المقلدة إبراز مدخل واجهة المتجر كما أنها تعمل كمغناطيس كبير للقطات على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن تكون الأزهار ملفتة للنظر بشكل خاص إذا كان متجرك في شارع لا يوجد به متاجر أخرى، وبقليل من الألوان أو تمايز المبنى.

  • ضف رموز QR إلى نافذة متجرك

غالبًا ما يتم تقديم رموز QR (الاستجابة السريعة) كطريقة دفع عبر الهاتف المحمول، ولكنها يمكن أن تكون أيضًا إضافة رائعة لواجهة متجر البيع. وعندما يقوم العملاء بمسح الرمز باستخدام كاميرا هواتفهم، يمكنهم الوصول إلى المعلومات الإضافية التي تريد منحهم إياها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى