إكسسوارات

الفرق بين الحجر الطبيعي والصناعي ومميزات وعيوب كلا منهما

تعرف على الفرق بين الحجر الطبيعي والصناعي

الحجر الطبيعي هو أقدم مادة بناء في تاريخ العمارة البشرية، ويلعب دورًا مهمًا في الحياة اليومية في عملية تزيين المنزل. وتحظى المنتجات الحجرية باهتمام متزايد فخصائص الحجر الاصطناعي تجعله أيضًا أهم نوع من مواد الديكور في المنزل لما له من أنواع عديدة واستخدامات مختلفة، وطريقة استخدامها تختلف اختلافًا كبيرًا وفقًا لخصائصها، بغض النظر عن نوع المواد، لكل منها مزاياها وعيوبها.

يجب عليكِ اختيار أفضل المواد التي تناسب ديكور المنزل وفقًا لاحتياجاتك. إذا كنت تحب وضع الحجر الطبيعي والصناعي في المنزل ولا تستطيع أن تحدد الحجر المناسب لوضعه أو إذا كنت تحتاج أن تتعرف على كل المعلومات عن الحجر الطبيعي والصناعي فهذه المقالة مهمة لك.


ما هو الحجر الطبيعي؟

الحجر الطبيعي كما يوحي الاسم، هي نتاج الأرض بسبب التغيرات الجيولوجية والتركيبات المعدنية التي تحدث منذ ملايين السنين. ثم بعد ذلك يتم استخراج هذه المواد وجمعها بنسبة 100٪ مباشرة من الأرض، دون إضافة أي شيء أو إزالته من المواد فاللون الموجود على الحجر الطبيعي هو ظلاله النقية، بدون أي إضافات.

يشير الحجر الطبيعي إلى الصخور الكربونية الرسوبية أو المتحولة مثل الرخام والدولوميت والحجر الجيري والحجر الرملي والصخر الزيتي والأردواز. اعتمادًا على الشركة المصنعة، يمكن أن يكون شكل الحجر هو شكله الحقيقي والأصلي ولكن يمكن أيضًا نحته ليناسب شكلًا معينًا. على سبيل المثال، يمكن نحت الشكل في كتل البناء، أو الألواح الحجرية لتزيين الجدران، أو بلاط الأرضيات.


ما هو الحجر الصناعي؟

يتكون الحجر الصناعي من مواد خرسانية ومواد مجمعة يتم ضغطها وتشكيلها لتحقيق المنتج النهائي، ثم يتم تلوينه وصقله بشكل مصطنع ليشبه الحجر الطبيعي. فهو مصنوع من راتينج بوليستر غير مشبع مثل مادة رابطة، رخام طبيعي أو كالسيت، دولوميت، رمل السيليكا، مسحوق زجاجي ومواد غير عضوية أخرى، بالإضافة إلى كمية مناسبة من مثبطات اللهب واللون وما إلى ذلك، يتم تصنيعه عن طريق خلط المكونات، صب السيراميك، ضغط الاهتزاز، وطرق أخرى.


مزايا وعيوب الحجر الطبيعي والصناعي

مزايا الحجر الطبيعي:

يتميز الحجر الطبيعي بقوة عالية، ومقاومة جيدة للتآكل، وامتصاص منخفض للماء. له العديد من الاستخدامات، يستخدم الرخام بشكل أساسي للديكور الداخلي، ويستخدم الجرانيت بشكل أساسي للزينة الخارجية، والرخام بسبب المقاومة الممتازة لدرجات الحرارة العالية، مناسب لكونترتوب المطبخ.

الحجارة الطبيعية عازلة للحرارة. يتمتع بالمرونة وقابليته للتشكيل على مجموعة متنوعة من الاسطح. تتميز احجاره بتباين الظل وتكون أكثر انتشاراً في الأحجار ذات التعرق الشديد والحركة.

عيوب الحجر الطبيعي:

  1. يستغرق وقتاً في البناء بسبب ثقله.
  2. التغيرات المناخية تؤثر عليه وتسبب تشققات وقشرة على سطحه.
  3. الحجر الطبيعي له مسام، من السهل أن تتراكم بها الشحوم.
  4. يصعب إصلاحه إذا كانت هناك بعض الشقوق الطبيعية غير المرئية.
  5. يتمزق بسهولة عندما تتغير درجة الحرارة بسرعة.

مزايا الحجر الصناعي:

  • يتميز الحجر الاصطناعي بمزايا اللون الساطع، ومقاومة الضغط والتآكل، والجاذبية النوعية الخفيفة، واختلاف اللون الصغير.
  • من مميزات الحجر الاصطناعي سهولة تركيبه وبنائه.
  • يعطي شكل جمالي في تصاميم المنزل مثل الأرضيات وأعمدة الديكورات الداخلية والخارجية للمنازل.
  • له العديد من الألوان الجذابة.

عيوب الحجر الاصطناعي:

  • نسيج الحجر الصناعي ناعم وسهل الخدش.
  • بسبب تغيرات درجات الحرارة قد ينكمش الحجر ويتعرض للتلف والتصدع بسهولة.
  • درجة الحرارة العالية تشوه الحجر الاصطناعي وتؤثر على مظهره.
  • قد تكون ألوانه غير منتظمة بسبب استخدام الخلط اليدوي.
  • قد يحتوي على تشققات نتيجة زيادة الماء اثناء خلطه.
  • يمكن ان تحتوي اطرافه على اعوجاج بسبب الاستخدام الاستخدام السيئ للقالب.

عوامل للتمييز بين الحجر الطبيعي والاصطناعي

المظهر الخارجي

الحجر الطبيعي هو مادة طبيعية له جزيئات شفافة، لذلك يبدو الحجر الطبيعي أكثر إشراقًا. اما الأحجار الاصطناعية مصنوعة من مساحيق الأحجار الطبيعية الشائعة أو مواد الأكريليك غير الشفافة، ولكنها تُصنع أيضًا عن طريق إضافة الغراء إلى الحجر والضغط عليه لذلك له سطوع باهت اللون.

الملمس

من الطرق السهلة ايضاَ للتمييز بين الحجر الطبيعي والصناعي هي لمسه بيدك فمادة الحجر الطبيعي تمنحك الشعور بالبرودة عند لمسه. على عكس الأحجار الاصطناعية ملمسها مختلف يعطي ملمسها الشعور الأكثر وضوحًا هو الدفء.

الصلابة

أحد العوامل الرئيسية التي تحدد النوع الذي سيصمد لمدة زمنية طويلة، فمعظم الأحجار الطبيعية أقل مسامية بطبيعتها مما يزيد من متانتها. علاوة على ذلك، فإن الحجر الطبيعي أكثر متانة في تصاميم المنزل الخارجية مثل الكسوة، يمكن أن يتحمل جميع الفصول السنة والعوامل الطبيعية بما في ذلك المطر وضوء الشمس والرياح والأوساخ.

النفاذية

نفاذية الحجر الطبيعي أقوى من الحجر الاصطناعي، فعند القيام بإسقاط سائل ملون على سطح الحجر الطبيعي، سوف يتغلغل اللون في الحجر. اما نفاذية الحجر الاصطناعي يكون اختراق اللون في الحجر بطيئًا.


أنواع الحجر الطبيعي

هناك أنواع مختلفة من الحجر الطبيعي، لكل نوع مجموعته الخاصة من الخصائص التي تجعله فريدًا.

جرانيت

  • الجرانيت هو أحد أكثر الأحجار الطبيعية شهرة.
  • فهو واحد أكثر المواد متانة، تجعل مساميتها المنخفضة مادة ممتازة للديكورات الداخلية والخارجية للمنزل، وهو مناسب بشكل أساسي لأسطح المطبخ والأرضيات. بما في ذلك المدافئ التصاميم الخارجية والأرضيات ويأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والقوام والتشطيبات.
  • تكون الجرانيت بشكل عام من الكوارتز والفلسبار مما يجعله مقاومًا للخدش والحرارة والرقائق ويعتبر الجرانيت من أكثر أنواع الحجر الطبيعي تقديراً لدى المهندسين المعماريين بسبب متانته وجماله.
حجر الجرانيت
حجر الجرانيت

حجر الكلس

يتميز بمظهره الفريد وميزاته المتينة، يعتبر الحجر الجيري من بين أكثر الأحجار تنوعًا، يتم استخدامه في ديكورات المنزل الداخلية والخارجية.

حجر الكلس
حجر الكلس

الرخام الطبيعي

على الرغم من أن الرخام أكثر عرضة للخدش، إلا أنه يتمتع بمظهر أنيق يجذب العديد من أصحاب المنازل لان الرخام حجر طبيعي كلاسيكي.

الرخام الطبيعي
الرخام الطبيعي

أونيكس

يتكون هذا الحجر من نوع الأكسيد من تراكم الغازات البركانية، تم استخدامه تقليديًا بسبب خصائصه الرائعة في المجوهرات ومواد الديكور مثل المزهريات أو المصابيح.

ويعتبر من أكثر الأحجار الطبيعية تميزًا، على الرغم من أنه ليس متيناَ مثل الأحجار الأخرى، إلا أنه يتمتع بخصائص شفافة والقدرة على الإضاءة الخلفية، مما يجعله مثالي للجدران والمدفأة والقطع الفنية.

أونيكس
أونيكس

كوارتزيت

يعتبر الكوارتزيت مادة رائعة للمطابخ، إنه من بين أقوى الأحجار وأكثرها متانة، مما يعني أن الخدش والتآكل لن يكونا مشكلة بالنسبة له. تتميز هذه الألواح الحجرية الطبيعية أيضًا بأشكال فريدة يمكن أن تضيف جاذبية إضافية إلى أي غرفة.

يقدم الكوارتزيت مجموعة متنوعة من عروق الالوان: الأبيض أو الأزرق أو الأحمر أو الأسود أو الأصفر. يستخدم هذا الحجر الطبيعي على نطاق واسع في البناء لأنه مقاوم للغاية لتغيرات درجات الحرارة ومتين ومقاوم ولا يمتص الرطوبة.

نظرًا لخصائصه، يمكن استخدام الكوارتزيت في الأرصفة والأرضيات والجدران والحمامات وحتى في العناصر الزخرفية مثل الأعمدة في داخل وخارج المنزل.

كوارتزيت
كوارتزيت

سليت

في هذه الأيام، أصبح من أكثر العناصر الزخرفية تكرارًا لاستخدامها على الجدران والأرضيات، هذا الحجر الطبيعي هو مادة مثالية سواء للديكور الداخلي او الخارجي، نظراَ لأنها صخرة متحولة، فهي كثيفة ومتينة ومقاومة للأحماض.

سليت
سليت

الحجر الجيري

يتميز الحجر الجيري بمظهر ليفي، وهو ناعم الملمس نسبيًا ويستخدم بشكل أساسي لأغراض البناء. يتفاوت لونه من الأبيض المترب إلى الرمادي الفضي، والذهبي، والأحمر المرجاني والتوفي.

الحجر الجيري
الحجر الجيري

البازلت

البازلت هو أحد أنواع الصخور الأكثر شيوعًا في العالم، عادة ما تكون رمادية إلى سوداء اللون وذات حبيبات دقيقة. تتميز أحيانًا بوجود ثقوب صغيرة في الهيكل الحجري، كما أن ألوانها الرمادية وأنماطها الدقيقة تجعلها خيارًا شائعًا للغاية لكل من الديكورات الداخلية والخارجية.

البازلت
البازلت

الحجر الرملي

يتم استخدام الحجر الرملي في الجدران الداخلية والخارجية نظراً لقدرته على عزل الحرارة والبرودة ايضاً.

الحجر الرملي
الحجر الرملي

أنواع الأحجار الصناعية

حجر الامبراطوري

يتضمن الإجراء المستخدم لإنتاج الحجر الصناعي الإمبراطوري الغسل الدقيق للجرانيت المسحوق بدقة، وخلط الجرانيت مع الأسمنت البورتلاندي، وصب الخليط في الشكل المفضل. وأخيراً معالجة الحجر الإمبراطوري المصبوب بالبخار لمدة أربع وعشرين ساعة له مظهر الحجر الطبيعي مع عروق بيضاء.

حجر الامبراطوري
حجر الامبراطوري

حجر بيتومين

يتم انتاج هذه الأحجار بالجرانيت والديوريت المشرب بالقطران المكرر تستخدم هذه الحجارة لتوفير الضوضاء والتآكل والاسطح الحجرية المقاومة للغبار.

حجر بيتومين
حجر بيتومين

حجر فيكتوريا

هي قطعة من الجرانيت يتم تقسية سطحها بغمر الحجر في صودا السيليكا لمدة شهرين.

 حجر الثوم

يتم انتاج حجر الثوم عن طريق خلط أجزاء من الحديد مع الاسمنت البورتلاندي وتشكيله بالشكل المطلوب تستخدم احجار الثوم كحجر بلاطة ومصاريف صحية.

الكتل الخرسانية

تصنع الكتل الخرسانية من خليط الاسمنت والرمل والركام والماء ويتم صبها في مواقع البناء للأرصفة او صبها في قوالب الجدران والنوافذ.

حجر الفدية

ويسمى أيضًا الحجر الكيميائي. يتم تصنيع حجر الفدية عن طريق مزج صودا السيليكا مع الأسمنت لتوفير أرضيات فاخرة ومزخرفة.

الرخام الصناعي

يتكون الرخام الصناعي من حطام الرخام ومسحوق الحجر المسحوق والاسمنت والرمل والجبس وراتنج البوليستر غير المشبع بعد صنع الصب والطحن والتلميع.

الرخام الصناعي
الرخام الصناعي

طرق استخدام الحجر الطبيعي في جميع أنحاء منزلك

الحجر الطبيعي طريقة رائعة لإضافة الجمال الحقيقي لمنزلك. لقد جعلت متانة حجر الرخام الطبيعي منه مادة مرغوبة كثيرًا لاستخدامها في المطابخ والحمامات، هناك الكثير الذي يمكنك القيام به بالحجر الطبيعي.

المدفأة من الحجر الطبيعي

يعد الحجر الجرانيت والرخام الطبيعي من أكثر الخيارات شيوعًا عندما اختيار تصميم للمدفأة، وقد يكون الاختيار بين الاثنين أمرًا صعبًا. تأتي إطارات الجرانيت في مجموعة متنوعة من الألوان والتصميمات، بينما يحيط بالرخام مقاوم للحرارة للغاية ويأتي بمظهر فاخر.

مدفأة من الحجر الطبيعي
مدفأة من الحجر الطبيعي

أرضيات من الحجر الطبيعي

هناك طريقة أخرى يمكنكِ من خلالها إضافة الحجر الطبيعي في منزلك وهي تركيب أرضيات من الحجر الطبيعي. الجرانيت وحجر الرخام الطبيعي والحجر الجيري هي بعض الأحجار الطبيعية الشائعة الاستخدام للأرضيات، هذه الأحجار الطبيعية متينة للغاية وتتطلب القليل جدًا من العناية، مما يجعلها الخيار الأمثل لأرضيات منزلك.

أرضية حجر طبيعي
أرضية حجر طبيعي

الكسوة الجدار

طريقة أخرى لاستخدام الحجر الطبيعي في جميع أنحاء منزلك هي كسوة الجدران، الكسوة الجدارية هي نوع من الأغطية الزخرفية التي تهدف إلى جعل الجدار يبدو وكأنه مصنوع من مواد حجرية بالفعل.

تستخدم كسوة الجدران الداخلية بشكل شائع في المطابخ وغرف المعيشة يشيع استخدام الحجر الطبيعي مثل الحجر الرملي لتكسية الجدران الداخلية. سيؤدي تنفيذ كسوة الجدران الحجرية الطبيعية داخل منزلك إلى إضافة ملمس وجاذبية جديدة.

جدار حجر
جدار حجر

الطاولات والرفوف

هناك طريقة رائعة لإضافة الحجر الطبيعي في جميع أنحاء منزلك وهي تركيب طاولات ورفوف حجرية تشبه أسطح الطاولات المصنوعة من الحجر الطبيعي فهي توفر سطحًا غير مسامي يسهل تنظيفه وصيانته.

طاولة رخام
طاولة رخام

أرفف الحجر الطبيعي هي طريقة أخرى لإضافة عنصر تصميم طبيعي إلى جدران منزلك تتيح مساحة لكِ تخزين كبيرة. الجرانيت والحجر الجيري والكدابا خيارات رائعة للأرفف الحجرية الطبيعية.

على الرغم من أن الحجر الطبيعي هو الأكثر شيوعًا لاستخدامه في كونترتوب المطبخ، إلا أنه لا يزال هناك العديد من الطرق التي يمكن لأصحاب المنازل من خلالها دمج الحجر الطبيعي في جميع أنحاء المنزل. تعد إضافة الأحجار، مثل حجر الرخام الطبيعي، من أفضل الطرق لإضفاء إحساس بالأناقة على منزلك


أهم النصائح لاختيار الحجر الطبيعي

مع وجود العديد من أنواع الأحجار الطبيعية المتاحة من الجرانيت والحجر الجيري والرخام والحجر الرملي، فمن الصعب الاختيار بينهم، على الرغم من أنك قد تنجذبين إلى حجر معين بسبب جمالياته، إلا أن هناك عوامل تحتاج إلى وضعها في الاعتبار والتي قد تجعل بعض الأنواع أكثر ملاءمة من غيرها. لن تحتاجي فقط إلى النظر في شكل الحجر، ولكن أيضًا في مدى ملاءمته للتصميم سواء داخل او خارج المنزل.


بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الحجر الطبيعي لمنزلك

فهم احتياجاتك

عند اختيار الحجر الطبيعي، يجب عليكِ البحث طرح الأسئلة التالية هل سيتعرض الحجر لأشعة الشمس أو الماء أو الحرارة اين سيتم تركيب الحجر؟ على سبيل المثال، عند اختيار حجر لمنطقة رطبة مثل جدار الحمام، سوف تحتاجين إلى اختيار حجر غير معرض للتلف بسبب الرطوبة.

معدل الامتصاص

يقيس معدل الامتصاص مدى مسامية الحجر ويمكن أن يكون أيضًا مؤشرًا على المتانة العامة للحجر، يميل الحجر ذو معدل الامتصاص الأكبر إلى امتصاص البقع بسهولة أكبر مما يجعله سطحًا أقل ملاءمة لأسطح رخام المطبخ. يمكن أن يكون أيضًا عرضة للتلف الناتج عن التشقق إذا تعرض الحجر لظروف التجمد مثل وضعه على الجدران الخارجية.

تحديد الشكل

سيكون لشكل حجرك تأثير كبير على الشكل العام والمظهر لديكور المنزل، تأتي معظم الأرضيات والجدران من الحجر الطبيعي في مجموعة متنوعة من الأحجام والملامح. على سبيل المثال، يمكنك اختيار حجر خطي ضيق للجدار أو تنسيق تقليدي، او كسوة حجرية لإضفاء مظهر كلاسيكي. عند اتخاذ قرار بشأن التنسيق والحجم، يجدر أيضًا التفكير في الأمر بالنسبة إلى الحجم الكلي للغرفة.

تحديد الألوان

قومي بتحديد الألوان التي تناسب منزلك من الداخل أو الخارج، سيساعدكِ أخذ عينة من اختياراتك الحجرية ووضعها بجانب ألوان طلاء المنزل على اختيار الحجر الذي سيعزز مساحتك.


أخطاء شائعة عند اختيار الحجر الطبيعي

في السنوات الأخيرة، قرر العديد من أصحاب المنازل تغيير تصاميم مطابخهم وحماماتهم باستخدام الحجر الطبيعي، يوجد العديد من الخيارات والاشكال الخاصة بالحجر الطبيعي مما يجعل القرار صعبًا بعض الشيء. لا يقوم بعض أصحاب المنازل بإجراء أبحاث كافية لمعرفة ما يريدون بالضبط، والبعض الآخر يقوم بالكثير من الأبحاث بحيث لا يمكنهم تضييق نطاق خياراتهم.

فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند الحجر الطبيعي:

اختيار الحجر الخطأ

جميع أشكال الحجر الطبيعي متينة وذات جودة عالية، إلا أنها لا تفي جميعها بنفس الاحتياجات وبالتالي، عند اختيار حجر لكونترتوب المطبخ، فأنتِ بحاجة إلى تحديد ما يناسب متطلبات المطبخ من حيث المتانة.

على سبيل المثال، حجر الكوارتز يقاوم الخدوش والبقع. وبالتالي، فهو مناسب لمطبخك إذا كنتِ تطبخين وتستخدمين الأواني بشكل متكرر.اما الحجر مثل الرخام شديد المسامية، ولن يكون هذا النوع من الأحجار جيدًا لأسطح العمل ذات الاستخدام المستمر لأنه يمكن خدشها بسهولة وصعوبة تنظيفها.

عدم التخطيط للون

يأتي الحجر الطبيعي في مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط الفريدة، وبالتالي تحتاجين إلى اختيار لون واحد مناسب ومتناسق مع باقي ألوان الغرفة. لحسن الحظ، كل الأحجار الطبيعية جميلة وفريدة من نوعها حيث لا توجد قطعتان متماثلتان.

استخدام القياسات الخاطئة

يعد استخدام القياسات الخاطئة خطأ شائعًا يرتكبه العديد من الناس، يمكن أن تؤثر القياسات غير الصحيحة بالسلب عند تركيبه وتجعل مطبخك أو حمامك يبدوان سيئان.لتجنب اتخاذ القياسات الخاطئة، قومي بالاستعانة بمتخصص لأخذ قياسات للمكان المراد تركيب الأسطح الحجرية بها.

هناك فوائد لا حصر لها لاستخدام الحجر الطبيعي والصناعي. لا تعتبر الأحجار فريدة وجميلة فحسب، بل إنها متينة ومتعددة الاستخدامات ولكل منها خصائصها الخاصة، لذا فإن البحث عن استدامة الحجر مهم إذا كنتِ ترغبين في استخدامها في منزلك الجديد لإضافة قيمة إلى منزلك.


أسعار الأحجار في مصر

سعر من الحجر المايكا المصري يتراوح ما بين 200 الي 250 جنيه للمقاسات الكبيرة، التي يتم تركيبها في الواجهات او البلكونات او مداخل العمارات.

  • حجر مايكا سعر المتر يتراوح بين 250 الي 400 جنيه ولكل مقاس سعر مختلف عن الاخر
  • الحجر المايكا الاسود سعر المتر 750 الي 850 جنيه.
  • حجر المايكا الهندي سعر المتر يتراوح بين 800 الي 950 جنيه.
  • حجر مايكا صيني سعر المتر حجر المايكا الصيني يتراوح 850 الي 950 جنيه.
  • الحجر الابيض سعر المتر يتراوح بين 350 الي 650 جنيه.
  • حجر المايكا في الواجهات سعر المتر يتراوح بين 200 الي 280 جنيه.
  • الحجر المايكا الوش جبل او المايكا الخردة يكون سعر المتر يتراوح بين 300 الي 450 جنيه.
  • سعر متر الحجر الجلالة يتراوح بين 300 الي 450 جنيه.

اسعار الحجر الصناعي في مصر

الحجر الصناعي به جميع الالوان والمقاسات ويتراوح سعره من 400 الي 600 جنيه للمتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى