حدائق ونباتات منزلية

النباتات الطبيعية .. تعرفي على 8 أنواع منها

يلعب ديكور المنزل دورًا أساسيًا في الجماليات والأجواء العامة في أي مساحة، قد تجدي العديد من الخيارات لكن النباتات والزهور هي الأفضل عندما يتعلق الأمر بتزيين المنزل.

فالمنزل هو المكان الذي تقضي فيه معظم وقتك، ومن المفترض أن يشعرك بالراحة والسعادة فهناك مجموعة من الأشياء التي تجعل منزلك يبدو ودودًا منها النباتات الطبيعية.

هل يجب أن أشتري نباتات طبيعية أم اصطناعية لمنزلي؟

هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات عندما يتعلق الأمر بالنباتات الطبيعية والاصطناعية.

يمكن لبعض عيوب ومزايا النباتات الاصطناعية أو النباتات الطبيعية أن تحدث فرقًا كبيرًا في قرارك عند الشراء، في حين أن البعض الآخر قد لا يهم كثيرًا يمكن أن يساعد فهم خصائص النباتات في جعل اختيارك أكثر وضوحًا.

قبل الشراء وإجراء الخيار بين النباتات الداخلية الاصطناعية أو الطبيعية، اسألِ نفسك الأسئلة التالية:

كم مرة أكون في المنزل؟

إذا كنتي تسافرين بشكل متكرر وليس لديك أي شخص في المنزل لرعاية نباتاتك، فقد يكون من الصعب العناية بالنباتات الطبيعية، مدى انشغال جدولك الزمني قد يحدد نوع النبات المنزلي المناسب لكِ.

ما هو مستوى العناية الذي أبحث عنه؟

حتى لو لم يكن الخروج من المنزل باستمرار عاملاً بالنسبة لك، فلا يزال لديكِ خيار بين نبات اصطناعي لا يتطلب عناية أو طبيعي يحتاج إلى مزيد من الاهتمام.

بينما يستمتع بعض الأشخاص برعاية النباتات الطبيعية الذي تحتاج إلى عناية عالية ومشاهدتها تنمو بمرور الوقت، يفضل البعض الآخر نباتًا جميلًا يمكنهم وضعه على الطاولة وينساه لبضعة أيام.

هل لدي حيوانات أليفة؟

في بعض الأحيان تجد الحيوانات الأليفة المنزلية مثل الكلاب والقطط، وسائل الترفيه أو الراحة في مضغ أوراق النباتات الطبيعية أو الحفر في تربة الأصيص.

مقدار المساحة لدي؟

فكري في مقدار المساحة المتوفرة في منزلك للنباتات، قد ينمو النبات الحي ليصبح أكبر بكثير مما كان عليه في اليوم الذي اشتريته فيه، لذا تأكدي من وجود مساحة كافية له إذا اخترت نباتًا طبيعيًا.

ستحتاجين أيضًا إلى التفكير فيما إذا كانت المساحة المتوفرة لديك للنبات الطبيعي سيحصل على ما يكفي من ضوء الشمس لإبقاء النبات على قيد الحياة.

مزايا النباتات الطبيعية

مزايا النباتات الطبيعية

تقلل النباتات من الإجهاد

أظهرت الأبحاث أن وجود نباتات في منزلك يقلل من التوتر حيث أن رؤية المساحات الخضراء للنباتات من حولك له تأثير مهدئ، حيث يخفض ضغط الدم، وبالتالي يجعلك تشعر بمزيد من الاسترخاء.

تتمتع النباتات بصفات تنقية الهواء حول المنزل

لا تجمع النباتات جزيئات الغبار فحسب، بل تكسر أيضًا المواد الضارة في الغلاف الجوي.

فهي تقلل من ثاني أكسيد الكربون وتحوله إلى أكسجين تعمل الرطوبة الصحية أيضًا على تحسين جودة الهواء في منزلك.

النباتات تساعدك على التركيز

توفر النباتات هواء أنظف وحالة ذهنية أفضل وبيئة أكثر صحة.

إن مجرد وجود النباتات بالقرب من مكان عملك يمكن أن يساعد في جذب انتباهك، خاصة عند الدراسة أو العمل من المنزل.

يمكن أن تساعد النباتات في تحسين حالتك المزاجية

تظهر الأبحاث أن النباتات تساعد في علاج الاكتئاب. تضمن النباتات حالة ذهنية أفضل، وتوفر طاقة إيجابية وإحساسًا متزايدًا بالسعادة.

ضع في اعتبارك أن العديد من فوائد الصحة العاطفية والعقلية يمكن أن تأتي من مجرد النظر إلى النباتات، مما يعني أن المزايا تنطبق على النباتات الاصطناعية أيضًا.

ومع ذلك، فإن النباتات الطبيعية هي الوحيدة التي يمكنها تنظيف السموم من الهواء وتحسين مستويات الرطوبة في الغرفة.

ايضاً تقدم النباتات الحية الرائحة الطبيعية والجميلة المنعشة التي لا يمكنك إعادة إنشائها باستخدام معطر الجو.

سلبيات النباتات الطبيعية

تتطلب الكثير من العناية

النبات الطبيعي هو كائن حي ستكونين مسؤولة عن رعايته إذا كنت تعيشين أسلوب حياة مزدحم، فإن سقي النباتات الحية بانتظام سيوضع في قائمة مهامك اليومية.

المكان المناسب

جزء من كيفية الحفاظ على نباتك المنزلي الطبيعي على قيد الحياة يتضمن وجود مكان مناسب لوضعه.

سوف تحتاجين إلى إفراغ مساحة في منزلك حيث يمكن للنبات أن يتلقى الكثير من ضوء الشمس ولكن ليس الكثير من الضوء المباشر.

الآفات والحشرات

ربما يكون أكبر عيب في امتلاك نبات منزلي طبيعي هو دخول الآفات إلى منزلك فيمكن للنباتات الحية أن تجذب الكائنات التي تحب أن تتغذى على أوراق النبات أو تحفر في تربتها.

أكثر أنواع الآفات شيوعًا التي تجلبها النباتات الطبيعية إلى منزلك هي حشرات المن والبق الدقيقي وعث العنكبوت والذبابة البيضاء وبعوض الفطريات.

لماذا عليك بتنظيف النباتات الطبيعية؟

لماذا عليك بتنظيف النباتات الطبيعية؟

عليكِ التحقق من صحة النبات

هل ألقيت نظرة مؤخرًا على أوراق نباتك؟

غالبًا ما تنبهنا الأوراق إلى الوضع الصحي للنبات سواء كانت النبتة خضراء ونابضة بالحياة تشير في الغالب إلى نبات صحي اما إذا كانت متدلية، باهتة، صفراء، بنية عندها عليكِ القلق.

ربما تكتشفي تمزقات في الأوراق، أو مستعمرة حشرات داخل نباتك مهما لاحظت، فإن تنظيف الأوراق يوفر فرصة مثالية للتحقق من نبتتك ومعالجة أي مشاكل محتملة.

مكافحة الآفات

يجب مكافحة الآفات لمنع الحشرات من العيش في نباتك يمكن أن يكون هناك دائمًا مخلوقات صغيرة، خاصة تلك غير المرئية بالعين المجردة التي تزحف حول نباتك.

في حين أنه من الطبيعي أن تتعرض النباتات للحشرات في مرحلة ما، إلا أنه لا ينبغي أن يكون شيئًا عاديًا يخرج عن السيطرة فيما بعد سيؤدي مسح الأوراق بانتظام إلى القضاء على أي مشكلة محتملة قبل أن تصل إلى درجة تصبح فيها الحشرات ملحوظة.

الأداء

تحتوي أوراق النبات على مسام تسمى الثغور، وهي مسؤولة عن تبادل الغازات والرطوبة في النبات.

وللتنفس بكفاءة يجب أن تكون الأوراق خالية من الغبار والوبر الذي يتراكم عادة على النباتات المنزلية عندما تتشكل هذه الطبقة المتسخة.

ينتهي بها الأمر بمنع تغلغل ضوء الشمس، مما يعيق النبات عن التمثيل الضوئي عندها لن يستطيع النبات امتصاص وانتاج الطاقة الكافية وهذا بدوره يؤدي إلى بطء النمو والتعرض للآفات والأمراض.

كيفية تنظيف النباتات الطبيعية؟

كيفية تنظيف النباتات الطبيعية؟

تحتوي النباتات الطبيعية سواء داخل او خارج المنزل على احتياجات أساسية ربما يكون الماء وضوء الشمس أهم متغيرين للنبات للبقاء على قيد الحياة.

من المهم أيضًا مراعاة الموقع الجيد ومستوى الرطوبة المناسب ومكافحة الآفات.

ومع ذلك، فإن هناك خطوة ثانوية ستساعد نباتك على الازدهار سيؤدي القيام بهذه المهمة إلى إبقاء نباتك يتنفس وينمو ويتوهج من خلال تنظيف مسام الأوراق حتى لا تنسد.

قومي بمسح الأوراق بقطعة قماش مبللة حيث تعمل الأقمشة المصنوعة من الألياف الدقيقة او الشاش على تنظيف النباتات، اغمسي قطعة القماش في الماء ثم قومي بعصرها وامسحي جوانب الأوراق برفق لإزالة الأتربة والأوساخ.

قومي باستخدام فرشاة ناعمة لمسح الأتربة والأوساخ من أوراق النباتات الرقيقة إذا لم يكن لديكِ فرشاة طلاء ناعمة استخدمي فرشاة أسنان ناعمة.

قومي بشطف أوراق النباتات بالماء الدافئ لإزالة الحشرات او الغبار ضعيها في الحوض او الدوش وقومي بفتح تيار المياه لإزالة أي اوساخ او غبار من النبات سيساعد ذلك ايضاً على ترطيب أوراق النباتات ثم قومي بترك النباتات لتجف في ضوء الشمس.

يمكنكِ ايضاَ غمر النباتات الصغيرة في الماء للتخلص من الغبار، ضعي يديكِ على التربة ثم قومي بقلب النبات رأساً على عقب واغمري النبات في ماء بدرجة حرارة الغرفة ثم اتركيها لتجف تحت ضوء الشمس.

غالباً ما يذبل الصبار ويموت إذا قومتي بالإفراط في ريه بالماء قومي بشراء علبه هواء مضغوط من مشتل نباتات وقومي برش الهواء المضغوط على الصبار حيث يساعد الهواء المضغوط على إزالة أي غبار او أوساخ من الصبار.

لإضافة لمعان للأوراق قومي بفرك طبقة رقيقة من المايونيز على الأوراق لإعطائها لمعاناَ، قومي بوضع القليل من المايونيز على منشفة ورقية وقومي بسمح الأوراق بها ثم قومي بإزالة أي مايونيز بمنشفة ورقية نظيفة.

يمكنك استخدام طريقة أخرى ايضاَ لإضافة اللمعان للأوراق قومي بتغطية الأوراق بطبقة رقيقة من الزيت المعدني حيث يساعد على منع الغبار من التراكم فوق الأوراق، قومي بوضع قطرة صغيرة من الزيت المعدني على كل ورقة واستخدمي اصابعك لتوزيع الزيت.

تجنبي استخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لأن ذلك قد يسد مسام النبات قومي بالاحتفاظ بالنباتات التي تحتوي على زيوت معدنية بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة لتجنب حرق الأوراق.

كيفية الاعتناء بالنباتات الطبيعية؟

يمكن أن تكون الرعاية بالنباتات بسيطة عندما تعرفي ما الذي عليكِ فعله فيما يلي بعض النصائح الأساسية للعناية بالحفاظ على نباتات صحية ونابضة بالحياة:

قومي بمنح نباتاتك ضوء الشمس

من أكثر الأمور الأساسية التي ينبغي القيام بها للاعتناء بالنباتات هو التأكد من حصولها على ضوء الشمس الكافي.

يمكن أن يبدو لكِ وضع نبتاتك على طاولة في غرفة المعيشة أن تعطي منظراً جذاباّ ولكن إذا تم وضعها بعيداّ عن النافذة فقد لا تدوم لفترة طويلة، قومي بالبحث عن مكان جيد تصل من خلاله أشعة الشمس الى نباتاتك.

اسقِ نباتاتك بانتظام

تأكدي من حصول النباتات على كمية مناسبة من الماء قد يؤدي الماء الكثير الى نمو الفطريات وتعفن الجذور وظهور بعض البقع على الأوراق.

اسقِ النباتات فقط إذا كان ذلك ضرورياً وقومي بترك التربة لتجف وبالطبع تختلف كمية المياه من نبات لأخر بعض النباتات يجب أن يكون رطباَ طوال الوقت والبعض الآخرمثل الصبار يحتاج الى الري مرة كل بضعة أسابيع.

وللتأكد من أن التربة ليست مبللة جداً قومي بوضع إصبعك في التربة إذا كان أصبعك جافاً فأنتي بحاجة الى سقي النبات.

أما إذا كان أصبعك مبللاً فيمكنك التوقف عن ري النباتات لمدة يوم او يومين تذكري ان تستخدمي الماء الدافئ لنباتاتك لأن الماء البارد يمكن أن يسبب تلفاً للنباتات

تسميد النباتات كل بضعة أسابيع

تحصل النباتات التي توضع خارج المنزل على العناصر الغذائية التي تحتاجها للنمو من البيئة الخارجية على عكس النباتات داخل المنزل لذلك قومي بتسميد نباتاتك مرة في الشهر.

ولكن عليكِ توخي الحذر عند تسميد النباتات لأن السماد الكثير يمكن أن يؤدي الى حرق الجذور، مما يقلل من قدرة النبات على امتصاص الماء وهذا بدوره يجعل النباتات أكثر عرضة للإجهاد من الجفاف والبرد والحرارة.

قومي باستخدام كمية مناسبة للحفاظ على صحة النباتات اعتمادًا على نوع النباتات.

تنظيف الغبار من نباتاتك

إذا قومتي بوضع النباتات داخل المنزل قد تصبح مغطاة بطبقة من الغبار وقد يؤدي ذلك الى سد المسام الموجودة على الأوراق لذلك من المهم تنظيف أي غبار بشكل منتظم.

قومي بمسح النبات بقطعة من القماش او قومي بشطف النبات بالماء الدافئ وشطف كل ورقة بيديك.

إبعاد النباتات عن فتحات التهوية

مستوى الرطوبة داخل المنزل يمكن أن يكون أقل من مستوى الرطوبة بالخارج لذلك يمكن أن يسبب ذلك جفاف النباتات نتيجة لنقص الرطوبة او بسبب وضع النباتات بالقرب من مصدر تهوية كالتكيف فتدفق الهواء سوف يؤدي الى جفاف النباتات وموتها.

قص الحشائش

تنمو الأعشاب الضارة باستخدام العناصر الغذائية في التربة وتأوي العديد من الآفات وتشغل مساحة يمكن أن يستفيد بها نباتك وقد تؤدي الى اختناق نباتاك .

لذا فإن إزالتها يمكن أن يحافظ على صحة النباتات ونموها قومي باقتلاع هذه الحشائش عند رؤيتها، قومي بإمساك الحشائش وسحبها الى الأعلى بشكل مستقيم

قطع النباتات المريضة

عند ملاحظة تغير في النباتات كالتحول الى اللون البني او كانت جافة او هشة او التي تبدو مريضة بطريقة أخرى قومي باحتواء هذا المرض.

لكي لا ينتشر عبر جميع النباتات بإزالة الأطراف المصابة، قومي باستخدام مقصات البستنة لقص الفروع عن القاعدة سوف يعزز ذلك النباتات على النمو وتزيل الآفات من الممكن ان تكون خفية

تنظيف أدوات البستنة

عليكِ بتنظيف الأدوات المخصصة للاعتناء بالنباتات لمنع البكتيريا والأمراض من الانتقال الى النباتات سواء داخل المنزل او التي قومتي بوضعها في الخارج سيساعدك ذلك على الحفاظ على نباتاتك لفترة أطول.

الحماية من الحيوانات

قومي بوضع حاجز حول النباتات التي وضعتها خارج المنزل لمنع الحيوانات او الآفات الضارة من إتلاف نباتاتك سيحاف السياج السلكي حديقتك الخارجية وستكون النباتات معرضة لأشعة الشمس.

ما هي أفضل أنواع النباتات الطبيعية لمنزلك؟ وما هي أسعارها؟

  1. زنبق السلام

زنبق السلام هي نوع من أنواع النباتات الاستوائية وهي نبات منزلي مزهر تعطي شكلاً جذابا عند وضعه في المنزل يزهر.

زنبق السلام في الربيع بسيقان زهور طويلة الأمد تحوم برشاقة فوق أوراق الشجر كما يلعب دوراً كبيراً في تنقية الهواء.

السعر: من 220 الى 585 جنية وبالطبع يختلف السعر حسب حجم وطول النبتة.

  1. شجرة المال

تعرف باسم شجرة المال لاعتقاد انها تجلب الحظ السعيد للمنزل وهو مناسب للديكور الداخلي، هذا النبات يقلل من التوتر ويخفف من اضطرابات النوم.

السعر:  من1330 الى 1660جنية وبالطبع يختلف السعر حجم وطول النبتة

  1. الصبار

يُعرف نبات الصبار باسم النبات المعالج.

لذلك لا يمكنك فقط استخدام هذا النبات لديكور منزلك، ولكن يمكنك أيضًا استخدامه لعلاج الجروح.

ضعي نبات الصبار في مكان مشمس ومشرق ينتج هذا النبات المتكتل وردة منتصبة صلبة من الأوراق الخضراء فاتحة وسميكة تشبه الرمح مع أسنان صفراء صغيرة.

السعر: من 110 الى 3000 جنية وبالطبع يختلف السعر حسب حجم وطول النبتة

  1. شجرة المطاط

أشجار المطاط عبارة عن نباتات داخلية لها أوراق كبيرة ولونها نابض بالحياة.

يمكن أن يصل ارتفاع أشجار المطاط إلى عشرة أقدام، ولإبقائها على ارتفاع أصغر قومي بتقليم الأغصان والأوراق بانتظام.

السعر: من 220 الى 1.650 جنية وبالطبع يختلف السعر حسب الحجم وطول النبتة.

  1. نخيل الأريكا

واحدة من أكثر نباتات النخيل استخداما للديكور الداخلي للمنزل تضيف طابع استوائي كما انها تجذب الانتباه لكبر حجمها وتساعد أوراقها في إزالة السموم.

السعر: من 595 الى 2.220 جنية وبالطبع يختلف السعر حسب الحجم وطول النبات.

  1. جاردينيا

نباتات دائمة الخضرة ذات الأوراق العريضة وعادة ما تزرع في وعاء داخلي من أجل أزهارها البيضاء المعطرة.

السعر: من 95 الى 550 جنية وبالطبع يختلف السعر حسب حجم وطول النبتة.

  1. LADY PALM

يضفي هذا النبات لمسة المناطق الاستوائية مع أوراقها العريضة ذات اللون الأخضر الداكن، كما يمكن ان يصل ارتفاعها من 6 الى 12 قدم.

السعر: من 675 الى 705 جنية وبالطبع يختلف السعر حسب حجم وطول النبتة.

lady palm
lady palm
  1. ENGLISH IVY

هو نبات معمر دائم الخضرة يمكن أن يصل ارتفاعه الى 8 بوصات قوي وسهل النمو ويتحمل أشعة الشمس ويفضل أن يوضع في تربة خصبة وهو يلعب دوراً كبيراً في تنقية الهواء>

السعر: 115 جنيه.

english ivy
english ivy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى