ديكورات مكتبية

مكاتب الشركات؛ هل تحتاج إلى تصميم مكاتب الشركات بصورة عصرية وأنيقة؟

مكاتب الشركات تعرف على انواعها واسعارها

عند تصميم ديكور مكاتب الشركات نجد العديد من الأنماط والأذواق المختلفة.وسوف نتعرف فى هذا المقال سوف نتعرف على أنواع التصميمات المختلفة للمكاتب والتصميم الداخلى لمكاتب العمل وكذلك أرضيات المكاتب المناسبة لكل نمط وسوف نعرض أفكار لتصميمات المكاتب المختلفة.

مع اختيار النمط والديكور المناسب لمكتب العمل يجب مراعاة بيئة والألوان المناسبة لطبيعة العمل وخلق بيئة محفزة للعمل بذهن صافى يساعد على الإبداع. ولا شك أن ديكور مكتب العمل له تأثير على أدائك لتنفيذ مهامك اليومية بكل ما يحتويه المكتب من أثاث وديكور ولا شك فى الألوان المحيطة تساهم بشكل كبير فى تحفيزك على العمل.

حيث يعد التصميم الداخلى للمكاتب من أهم التصميمات وهذا يرجع إلى أهمية التصميم فى إنتاج روح حماسية نشيطه للعمل والتى تساعد على الراحه النفسية للعاملين والتأثير فى سلوكهم تجاه العمليه الإنتاجية للعمل وهذا هو موضوعنا.

تصميم مكاتب الشركات الداخلي لمكاتب العمل

التصميم الداخلي يساعد الفريق علي النجاح، حيث يساعد التصميم المريح للعين إلى المزيد من الإبداع. حيث أثبتت دراسة أجرتها جامعة نورث وسترن أن المكاتب المعرضة للضوء الطبيعى تؤثر بشكل ايجابى على العاملين بالمكتب بالمقارنة للمكاتب الأقل عرضة للضوء الطبيعى. فى البداية يجب وضع خطط توضح مواقع الأشياء داخل المبنى المتواجد به المكتب.

ويجب مراعة المعايير الأساسية للتصميم الداخلى للمكتب:

يجب تصميم المكتب طبقاً لطبيعة العمل الخاصة به، يجب مراعة المساحة وفتحات الشبابيك. يجب الحفاظ على الممرات الحركية فمرونة المكان مطلوبة حتى يتسنى للعملاء والموظفين الحركة بسهولة.

يجب استعمال خامات مناسبة لمعالجة الأسقف والجدران والأرضيات كما يمكن استعمال البدائل بدلاً من الخامات المكلفة مع مراعاة معايير السلامة الشخصية.

الإضاءة في ديكور مكاتب الشركات

الإضاءة من أهم عناصر الديكور الداخلى للمكتب فالإضاءة هى التي تعطى التناغم والتوازن للمكان وبين عناصر الديكور المختلفة.الإضاءة تعتبر عنصر أساسى للتكوين الجمالي لتصميمات المكاتب فهي تعطى راحة نفسية.

يعتبر تنوع الإضاءة في المكان لها دور مهم لضمان إضاءة مثالية. حيث يؤكد خبراء الإضاءة مهما كان ذوقك او ديكور مكتبك على استخدام الطبقات الأساسية للإضاءة وهى (إضاءة المهام – الإضاءة الموجهه – الإضاءة المحيطة).

اضاءة المهام

وهى إضاءة صناعية يتم توجيهها لمكان أو جزء محدد لتزويد الإضاءة به وهى تساعد على انجاز عمل معين.

إضاءة المهام
إضاءة المهام

الاضاءة الموجهة

تستخدم لتسليط الضوء على مكان معين وابراز جمالة ومن اهم الأماكن التى تحتاج الى الإضاءة الموجهة للفت الانتباه لها:

  • اللوحات الفنية والصور على الحوائط.
  • المكتبات والأرفف.
  • الزرع.
الإضاءة الموجهة
الإضاءة الموجهة

الاضاءة المحيطة

والمقصود بها الإضاءة المسئولة عن إضاءة الغرفة بشكل عام وبشكل مستوى وموحد دون التركيز على مكان معين ومن أهم أشكال الإضاءة الموحدة:

  • الوحدات المعلقة (النجف) أو المخفية (بيوت النور).
  • وحدات الإضاءة الإرضية تغطى بغطاء شفاف وتوجيه إضاءتها لأعلى.
  • الأباليك المعلقة على الحوائط.
الإضاءة المحيطة
الإضاءة المحيطة

لا تنسى أن تقرأ أيضا: فرش مكتبك .. 9 ابتكاراتعصرية وعالمية لفرشه

الألوان المحيطة ببيئة عملك

مما لا شك أن لكل بيئه عمل لونه المناسب فعلى سبيل المثال اللون الأزرق يوحى بالهدوء والراحة واللون الموق يوحى بالتأمل والتركيز. ومن أكثر الألوان الذى يوصى بها مصممى الديكور الأزرق والموف والأصفر.

العناصر الرئيسية فى ديكور المكاتب

تعرف معنا على العناصر الرئيسية لديكور المكاتب.

الأرضيات في ديكور المكاتب

يفضل استخدام الأرضيات الخشبية نظراً لعدد الموظفين الموجودين فى المكتب وكثرة الحركة عليها وتوجد العديد من أنواع الأرضيات التى تصلح للمكاتب والشركات ومنها:

أرضيات الفنيل

وهى أرضيات ذات شعبية كبيرة نظرا لقوة التحمل والشكل الجميل التى تتمتع بها وأرضيات الفنيل تلاقى شعبية فى المجالات التجارية. وأرضيات الفنيل مرنة ومقاومة للأضرار وسهلة التنظيف وتأخذ أقل قدر من الصيانة، وهى متوفرة بأشكال وتصاميم جذابة تضيف لمسة أنيقة الى مكتبك.

أرضية الفنيل
أرضية الفنيل

أرضيات مطاطية

وهذا النوع من الأرضيات مثالى للمساحات التجارية عالية الحركة مثل المستشفيات والمطاعم والمطارات وهذا النوع له مميزات عديدة:

  • مفاوم للمياه والحرارة.
  • مقاوم للانزلاق.
  • سهل الصيانة.
  • مانع للصوت.
  • به تشكيلة رائعة من الألوان.
أرضية مطاطية
أرضية مطاطية

أرضيات البلاط  

من الاختيارات الشائعة أيضاً نظرا لان عمرها الافتراضى طويل ولأنه يعطى منظر جمالى للمكتب أيضاً وخاصة البلاط الزجاجى فهو مقام للمياه والبقع فضلاً عن الشكل الجمالى، فهو سهل التنطيف.

البلاط
البلاط

العوامل التى يجب مراعاتها عند اختيار أرضيات المكاتب

  • مستوى حركة المكتب.
  • سهولة الصيانة.
  • إعادة  تدوير الأرضيات.
  • النقود.
  • المرونة.

الأسقف

لابد من استخدام الخامات المانعة للصوت واستخدام الأسقف المقاومة للرطوبة والحرارة وهذا يعد أيضاً من العناصر الأساسية لتصميم المكتب وكذلك عمل تصاميم جبسية ملائمة لديكور المكتب.

الحوائط

من المفضل أن تكون الحوائط خشبية أو زجاجية وفى حالة الحوائط العادية يجب تبطين الحوائط بشكل خاص لمنع الصوت. وكما ذكرنا من قبل يفضل استخدام الألوان الفاتحة لأن الألوان الغامقة تعكس على نفسية الموظف.

الإكسسوارات في تصميم مكاتب

تتعدد إكسسوارات المكاتب فمنها الأباجورات والنباتات والتحف والستائر واللوحات الفنية التشكيلية مع مراعاة اختيارها بعناية حتى لا تضيق المساحة الخاصة بالمكتب.

تصميم مكاتب المديرين

يفضل أن يتم تصميم مكاتب المديرين على الديكور الحديث أو النيوكلاسيكى حيث يجب أن يتوافق مع ديكور الشركة ككل. بالنسبة للأرضيات يفضل أن تكون من الخشب ويفضل بشكل كبير وضع سجاجيد أو الموكيت كما يجب توفير مساحة للتخزين كأرفف والخزائن لحفظ الأوراق. يفضل استخدام الألوان الفاتحة على الجدران مثال: الأبيض واللبنى أو الأبيض مع الرمادى.

بالنسبة لباب المكتب الخاص بالمدير يفضل أن يكون تصميم مكاتب زجاج.مكاتب المديرين يجب أن تكون أوسع من غرف الموظفين حتى تستوعب طاولة الاجتماعات فى حالة عدم وجود غرفة خاصة بالاجتماعات.

يجب أيضاً مراعاة المسافة بين المكتب والشباك أو البلكونة الموجودة فى المكتب لملائمة الإضاءة الطبيعية للعمل. وتبدأ أسعار مكاتب المديرين من 6500 جنيه وكرسي مكتب المدير من 3200 جنيه.

غرفة المدير
غرفة المدير

تصميم مكاتب الموظفين

عند تصميم مكاتب الموظفين يجب مراعاة إبعاد المساحة لضمان دخول الاضاءة الطبيعية، يمكن استخدام المكاتب المدمجة أو العادية مع مراعة وضع النباتات الطبيعية فى المكان.

ومن أروع الأمثلة على مكاتب الموظفين شركة جوجل الغنية عن التعريف. مكاتب الموظفين طولها فى حدود 160سم ويكون ملحق بها جانب لتخزين الملفات والأوراق تبدأ من 4350 حنيه.

غرفة الموظفين
غرفة الموظفين

تصميم ديكور مكتب الاستقبال

الجواب يبان من عنوانه وهناك العديد من الديكورات العصرية لهذه المساحة والألوان الرسمية تميز الشركات والمكاتب منها الأسود والرمادى والبنى والأبيض ووجود بعض النباتات فى مدخل الشركة يعطى راحة للعملاء.

كما ينصح بوجود وحدة تخزين على الحائط لتخزين الأوراق والملفات بشكل منظم ومرتب. وتبدأ أسعار وحدات الإستقبال من 4200 جنيه والطول المناسب 180سم ويفضل يكون به إضاءة.

مكتب الاستقبال
مكتب الاستقبال

غرفة الاجتماعات

لا نغفل عن أهمية غرفة الاجتماعات فى تصميم مكاتب و يجب أن تكون الطاولة كبيرة حتى تتسع لجميع الموظفين فى المكتب لمناقشة مواضيع العمل. يجب أن تحتوى غرفة الاجتماعات على معدات تكنولوجية مثل شاشة عرض ونظام صوتى وداتا شو. إن الهدف الأساسى لوجود هذه الغرفة هى تركيز الموظفين وعدم تشتتهم فيجب اختيار أبسط الديكورات وأكثرها راحة.

وتختلف أسعار مكاتب غرف الاجتماعات على حسب الخامة المستخدمة وتبدأ أسعار الغرف الخشبية للاجتماعات من 6000 جنيه وكرسى شبك مناسب لغرفة الاجتماعات يبدأ من 950 جنيه.

غرفة الاجتماعات
غرفة الاجتماعات

تصميم مكاتب إداريه صغيرة

كما ذكرنا من قبل أن تصميم مكاتب الشركة من أهم عوامل رفع كفاءة وإنتجاجية العاملين بالمكتب.

إن تصميم المكاتب الإدارية تحتاج الى الاهتمام ببعض الإرشادات والالتزام بالمعايير بها مثل الاهتمام بمساحة المكتب وبمساحة الأماكن التى سوف يجلس فيها الموظفين

مكتب إداري صغير
مكتب إداري صغير

أهم النصائح عد اختيار ديكور مكتبك

  • مراعاة المساحة.
  • سطح مكتب مناسب مع الكرسى.
  • مراعاة الألوان المختارة مع أثاث وهوية المكتب والعمل.
  • الحرص على التهوية الجيدة للمكتب.
  • إضاءة كافية ومناسبة للمكتب.
  • تخصيص غرفة للراحة بما يتاسب مع طبيعة العمل.
  • استخدم قطع الديكور البسيطة المناسبة لإضافة لمسة جمالية للمكان.
  • التزيين بالنباتات لإضافة الراحة للمكان.

ملحوظة هامة: كل الأسعار التي توجد بالمقالة هي متوسط الأسعار وبالتالي قد يزيد السعر بعض الشيء أو يقل بعض الشيء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى