الجدران

كيف تتخلص من رطوبة الجدران بخطوات سهلة وبسيطة؟

ما هى الرطوبة؟ ويعنى ايه الرطوبة هى اللى اثرت على الجدران فحصل تقشير بها؟

رطوبة الجدران هى عبارة عن ماء وصل للحائط نتيجة لعدة اسباب منها اسباب ترجع للتأسيس وقبل استخدام المكان لكنها تظهر بعد الاستخدام في شكل بلل في الحوائط ثم تقشير بالدهان.

او يرجع سببها لحدوث تلف او مشكلة ولم يتم حلها فتؤدى لنفس النتيجة مما يؤثر على الشكل العام للمكان والاخطر تأثيرة على البناية نفسها.

وفي مقالنا هنا هنقف عند العوامل والاسباب التى تسبب الرطوبة بالجدران لتلافيها من البداية ثم نتعرف على كيفية معالجة هذه الرطوبة عند حدوثها.

العوامل التى تسبب الرطوبة بالجدران

من أهم الأماكن التى تسبب رشح بالجدران والأسقف هى البلاعة او البيبة فمعظم السباكين عند تركيب غطاء البلاعة بيترك اماكن مفتوحة تحت الغطاء في الاجناب وهى كفيلة انها تغرق المكان مياه في مكانها وباسطح الجار اسفلها.

لذلك من الهام ان يتم تركيب ماسورة فوق البالوعة ثم يتم تركيب غطاء البالوعة عليها بحيث ان المياه الزائدة تصل داخل الماسورة مباشرة.

ايضا من اسباب الرطوبة الفتحات الموجودة بدرج السلالم مما يسرب الماء لداخل الشقة من خلال الجدران الملاصقة للسلم.

من الاسباب الكارثية المسببة للرطوبة عدم قيام السباك بتقفيل حول الوش النيكل الراكب خلف الخلاط بالحمامات بالاسمنت الابيض وخصوصا الوش الراكب عند البانيو فمع كتر الاستخدام تبدأ المياه في الوصول لداخل السيراميك وبالتالى بتكون وصلت لداخل الحائط مما يسبب رطوبة الحائط والسقف.

نجد ايضاً عدم قيام السباك بتقفيل الشفة بين البانيو والحائط مما يجعل المياه تتسرب لداخل الحائط بشكل دائم ثم تظهر المشكلة بعد ذلك على شكل الرطوبة بالجدران خلف هذا الحائط بالحجرة المجاورة خاصة وان الاسمنت الابيض لايثبت بهذه المنطقة (الشفة او مكان التقاء البانيو بالحائط).

فتتسبب هذه الملحوظة البسيطة في مشكلة للحجرة الملاصق حائطها للحمام ونضطر الى البدء في معالجة هذا الحائط ثم اعادة دهانه لذلك من الهام الاهتمام بملأ هذا الفاصل جيدا بالاسمنت الابيض او السيلكون الابيض.

الاهتمام بملأ وسقاية (العراميس) عراميس السيراميك وهى الجزء او الخط الفاصل بين البلاطة والاخرى وتملأ هذه العراميس بالاسمنت الابيض.

لكن في حالة عدم ملأها جيداً عند بعد تركيب السيراميك او انها فضت بعد فترة واصبحت غائرة يعطى فرصة للماء بالتسرب الى الحائط ويبدأ في التشرب ومع الوقت تبدأ تظهر المشكلة بالحجرة المجاورة لهذا الحائط.

عراميس السيراميك
عراميس السيراميك

الأماكن المفتوحة تحت الابواب وعدم تقفيلها جيدا يسبب ايضا الترطيب بالحوائط.

عدم وجود ميول باتجاه البالوعة بالارضيات مما يجعل الماء يتركز في مكان لفترة ومع الوقت يتسبب في الرطوبة لكن عند عمل ميول باتجاه البيبة او البالوعة ينسحب الماء ويجرى باتجاهها بشكل دائم ونبتعد عن حدوث مشكلة الترطيب.

عدم وجود وزرة على الحوائط يتسبب في تشرب الحائط والجدران للماء في كل مرة يتم التنظيف فيها لذلك عمل وزرة او سيكلو بارتفاع حوالى 10سم على الحوائط يمنع من تشرب الحائط للماء وبالتالي نبتعد عن احتمالية حدوث رطوبة بالجدران.

في حالة وجود مساحة كبيرة بمدخل البناية لابد من عمل بلاع صرف للمياة حتى لا تنشع في الحوائط وتضعفها وفي حالة عدم امكانية عمل بالوعة وتوصيلها بالصرف كالحال في البلكونات فيمكن عمل (مزراب) ماسورة لصرف المياه الزائدة حتى لا تتشربها الحوائط وتتسبب في احداث الرطوبة.

عدم عمل حاجز من الطوب عند عمل سلم خارجي فيجب عمل وزرة حتى وان كانت بارتفاع 10سم فتعطى حماية فلا تتأثر الجدران بالرطوبة نتيجة لعملية التنظيف المستمر للسلم بالماء.

ضرورة وجود مصدر تهوية حتى لا يحدث رطوبة في الجدران نتيجة لاستخدام الماء في التنظيف مع عدم وجود مصدر لتهوية المكان فالتهوية بصفة دائمة هامة.

وضع الملابس المبلله والمفروشات المبللة بالارضية من الاسباب التى تصيب الجدران بالرطوبة.

هناك اماكن ومناطق يتسم جوها بالرطوبة العالية وبالتالى يجب اخذ ذلك فى الاعتبار عند التأسيس.

كيفية معالجة رطوبة الجدران

اولا يجب معالجة مصدر الرطوبة سواء من ماسورة مكسورة او اى سبب من الاسباب التى ذكرناها سابقاً.

ثم نبدأ بازالة الدهان القديم مكان الرطوبة أو  تقشير الجزء اللى بيقع من البياض او الدهان ويتم تنظيف الحائط جيداً بحيث لايترك اى دهان قاشر.

ثم تجفيف الحائط للتأكد من عدم وجود اى رطوبة داخلية بالحائط عن طريق اما وضع دفاية امام الحائط وهى الآمنه ولكن بتاخد وقت اطول او استخدام الباشبورى.

ولكن يلاحظ عند استخدام الباشبورى انه من الممكن ان يحدث تصدع للحائط بمعنى انه يكون سبب في فصل المونة على الحائط نفسة لذلك يجب التركيز على مكان واحد لمدة طويلة اثناء استخدامه.

كما ان استخدامه يجب ان يكون بحذر حتى لا يتسبب في اذى للمستخدم نتيجة لتطاير بعض الرمال الساخنة من الحائط.

الهام في هذه المرحلة الا يتم الاستعجال والانتقال الى المرحلة التى تليها في المعالجة حتى لا يتم الاستكمال على اساس غير سليم فلابد من التأكد تماماً من جفاف الحائط من الرطوبة حتى وان طال تجفيف الحائط لعدة ايام.

عند ظهور الملح على الحائط لا يعنى ان يتم الدهان عليه مباشرة ولكن يجب ان يتم تنفيض الحائط تماما من الملح والتراب ويتم احضار سيلر الاخشاب (السيلر الناري) ويتم تخفيفه بنسبة 200%.

اى ان علية السيلر يتم اضافة حجمها مرتين تنر ويتم دهان الاماكن التى بها رطوبة ويتم دهانها ودهان الاجزاء المجاورة لها بالفرشاة وجهين.

والفرق بين السيلر والمعجون ان السيلر لا يتفاعل مع الملح اما المعجون فلا يقبله الملح فيتم وقوعه من على الحائط حتى وان كانت الحائط لم تعد مرطبة.

ومن الممكن ان تكون حالة الرطوبة في الحائط تستدعى ان نقوم بمرحلة تالية للسيلر الشفاف وهى بدهان الحائط بوجه آخر من سيلر جوتاشيد برايمر ويعمل على الربط بين المعجون والسيلر الحراري الشفاف.

وبعد ساعة من جفاف السيلر يتم عمل معجون مكون من بودرة جبسية مخلوطة بالماء ويتم اضافة غراء اخشاب (قليل منه) وايضا اضافة ورنيش زيتى او (ورنيش زجاجي للارضيات) وذلك في حالة ان الحائط المطلوب دهانه محتاج سمك.

وهذه الخلطة تعتبر افضل من المعجون العادى واقوى بكثير لعمل تربية او اعطاء سماكة ويتم فرده وتقفيل الاماكن المرطبة والغويطة بالحائط ومن الممكن عمل 1سم او اكثر.

بديل المعجون المكون من بودرة جبسية (البديل الاول) معجون سافيتو وهى معجونه اسمنتية مقاومة للماء ويضاف عليها غراء ايضاً لتكون اقوى.

(البديل الثانى) أديكور ام وهو مركب اسمنتى لعزل مياة حمامات السباحة مع اضافة اديبوند 65 ولتخفيف يوضع لكل لتر اديبوند لتر ونصف ماء ليكون شديد لان الطبيعه للاديبوند انه يخفف 1:5.

ويتم تقليبه عمل وشين يترك كل وجه ليجف تماما قبل الوجه الاخر ويتم عمل طرطشة بالماء ليتم ثبات الوجهين على بعض.

يتم عمل سنفرة للحوائط جيداً من الغبار والأتربة.

يتم دهان او اعطاء وجه آخر من السيلر البرايمر (الابيض) بالرولة مع العلم ان لو لازالت هناك اى مشكلة او رطوبة بالحائط هيلاحظ لان الدهان هينزل مع حركة الرولة على عليه.

المرحلة الاخيرة هى الدهان العادى للحائط باللون المناسب للون الحائط.

افكار للتخلص من الرطوبة في المنزل

  • هناك اجهزة تعمل على التخلص من الرطوبة في الاماكن التى تزداد بها الرطوبة وتعتبر هذه الاجهزة حلاً ممتازاً للمنازل التى تفتقر الى التهوية الجيدة او التى تكون بمناطق ذات طقس رطوبته عالية.
  • وضع قطع من الفحم او الملح بجوار الحوائط التى يخشي من تضررها لقدرتهما على امتصاص اية رطوبة.
  • تهوية الحمام خاصة بعد الاستحمام حتى تخرج الرطوبة.
  • عند طلاء المنزل استخدام الطلاء المضاد للتعفن.
  • الاستفادة من فصل الصيف وتهوية المنازل جيدا والرجوع لعاداتنا القديمة بتعريض الاغطية والمفروشات للشمس.

من الهام جدا الحرص على معالجة الرطوبة وعدم تركها حتى تحدث تعفن بالجدران والاهم من المعالجة هى الوصول لمصدر وسبب تلك الرطوبة ومعالجتها قبل الشروع في معالجة اثارها على الجدران والاسقف حتى يتم حل المشكلة من اساسها.

وكلما تم مراعاة ووضع الاحتياطات اللازمة في مرحلة التأسيس كلما ارحنا ذلك من التعرض والوصول لمرحلة رطوبة الجدران والبحث عن حل لها.

فاماكن مثل الحمامات والمطابخ من المعروف ان استخدام الماء بها بيكون بشكل مستمر لذلك فمن الاحتياط عزل الارضية في مرحلة التاسيس والمراجعة بعد تركيبات السباكة على تقفيل ما حولها جيدا لتجنب الوصول لمثل هذه المشكلة بقدر الامكان فاماكن توجدنا تحتاج منا الاهتمام لننعم بالراحة والاطمئنان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى