الزجاج

الزجاج كيف يتم تغيير شكله وطبيعته؟

على الرغم من ان الزجاج مادة ديكورية رائعة وملفتة للنظر الا انه من المواد التى لابد من التعامل معها بحرص شديد.

وله طرق خاصة لتغيير شكله وطبيعته ليتناسب مع الاستخدامات التى نرغب في ادخاله بها فمنها ما يغير من طبيعته ليتحمل اكثر ويكون امتن.

ومنها مايغير شكله الخارجى ليعطى مظهر ديكورى جذاب.

ومنها ما يغير شكله مع اعطائنا الجانب العملى منه مثل تحويله من شفاف الى شبه شفاف ليحجب الرؤية او يكتب عليه لتوضيح اسم شركة او تحديد منطقة.

كيف يتم عمل صنفرة على الزجاج؟

تتم عملية الصنفرة على الزجاج بالانماط والأشكال المختلفة عن طريق رشه بالرمال والتى توضع في كمبريسور (ضاغط هواء).

ثم يتم توجيه مسدس الرش المملوء بالرمال على السطح الزجاجى مما يحدث تغييرات على السطح الزجاج المرشوش فيتحول لونه الى الحليبي او الضبابي بملمس خشن.

ولابد من ان تتم عملية الرش بمهارة وحرفية عالية لان الخطأ هنا غير مقبول إما سيعطى نتيجة غير مقبولة او لانصل للرسم او اللوجو المطلوب بدقة.

لذلك يتم استخدام برامج الكمبيوتر لتكون اكثر دقة واتقان ومن البرامج المستخدمة لعمل الرسومات على الزجاج بالكمبيوتر برنامج كورال درو coral drew و آرت كت Art cut وفلكس Flux.

تقوم هذه البرامج بطبع الصورة المراد تنفيذها على الاستيكر الذى يتم لصقه على اللوح الزجاجى المراد الرسم عليه وتفريغ الاجزاء المراد رشها بالرمل أو العكس ترك الأجزاء التى لايراد رشها ثم يتم ازالة الاستيكر بعد الرش ويترك الزجاج قليلا ليجف.

ما هى أهمية هذه العملية؟

تعد صنفرة الزجاج هامة من جهة الشكل حيث تعطى للزجاج اشكال جمالية باستخدام انماط مختلفة ومن الجهة العملية.

حيث تعمل هذه الصنفرة على حجب الرؤية بنسبة كما يتم استخدامها لعمل لوجو او علامات ارشادية على الزجاج حيث اصبح استخدام الزجاج المقوى كفواصل بطرقات الشركات ووضع الارشادات عليه.

كيف يتم صنفرة حروف الزجاج يدوياً؟

في مصانع الزجاج بيتم صنفرة حروف الزجاج لكسر السوكة الخاصة بالحروف عن طريق استخدام الليزر او استخدام حجارة خاصة.

ويمكن عمل صنفرة بسيطة يدوية بالبيت باستخدام صنفرة الخشب العادية وتلميع حواف الزجاج يدوياً او يمكن استخدام المينى دريل على ان تكون ناعمة حتى لاينكسر الزجاج.

وبيتم الاستعانة بالمياه لتسهيل أداء الصنفرة وجعل الحواف لامعة وبيتم صنفرة الجزء المراد صنفرته مع صنفرة الزوايا ولفها بالصنفرة لتعطى مظهر جيد.

وحتى لا تكن حادة وتتسبب في جرح ايدى مستخدم هذا الزجاج ولا يجب ان تصل الصنفرة الى الزجاج نفسه حتى لا تجرحه انما التركيز بيكون على الحواف فقط.

ويتم عمل الصنفرة من جميع الحواف بشكل جيد ومن جميع الجوانب وبنستخدم صنفرة 120 او 150 ثم بعد ذلك نكمل بالصنفرة الناعمة 220 ويراعى ان يتم صنفرة الزجاج قبل تنفيذ اى شكل عليه حتى لا يتأثر هذا العمل بالصنفرة.

كيف يتم عمل قطع يدوى بالزجاج على شكل دائرة؟

  1. يتم تحديد سنتر الدائرة (مركزها) عن طريق عمل خط بقلم ماركر يصل بين كل زاويتين متقابلتين ليتقاطعوا بنقطة هى مركز الدائر التى سنقوم بقطعها.
  2. الالماظة أو أداة قطع الدوائر وهى متوفرة بالمحلات سنقوم باستخدامها كتالي بيتم وضعها على سنتر الدائرة بعد تحديد المقاس المطلوب عليها حيث تحتوى على تدريج بالسنتيمتر ويتم تحديد قطر القطع على الالماظة.
  3. يتم تثبيت الالماظة بعد تثبيتها على الزجاج بوضع مركزها على سنتر الدائرة ووضع كل مؤشر من الالماظة على الخط المستقيم المرسوم مسبقا على الزجاج.
  4. يتم وضع جاز (كيروسين) او الزيت المستخدم لتزييت ماكينات الخياطة على مكان القص مع الالماظة والهدف منه هو تسهيل القطع وحتى لاتتلف الالماظة.
  5. يتم الضغط على الالماظة وتحريكها لبدء عملية تحديد قطع الزجاج.
  6. يتم فك الالماظة من على الزجاج وتنظيفه.
  7. يتم قلب الزجاج على الظهر.
  8. يتم الضغط على مكان القطع نجد ان القطع بيظهر حتى نرى الدائرة وكانها تم تحديدها كلها.
  9. يتم عدل الزجاج ونعمل اخر خطوى بالالماظة العادية وعند حرف الدائرة في منتصف الضلع ونعمل قطع ونكرره في الاربع جهات على ان لا ندخل داخل الدائرة عند القطع.
  10. نضغط ضغطة خفيفه لازالة الزجاج الزائد عن الدائرة.
أداة قطع الدوائر
أداة قطع الدوائر

كيف يتم زيادة قوة الزجاج الى خمسة أضعاف؟

تتم عملية زيادة قوة وصلابة الزجاج عن طريق افران كبيرة يمر داخلها الواح الزجاج وتمر بمرحلة التعرض لدرجة حرارة عالية جداً ويصل درجة حرارة الفرن الذى تتم فيه عملية التقسية الى 600 درجة تقريباً.

ثم بيتم تبريدة عن طريق دفع الهواء البارد عليه من فوق وتحت وبيتم استخدام الغاز أو الكهرباء في تلك الأفران إلا أن استخدام الغاز بيكون أفضل.

هل هناك فرق بين استخدام الغاز في فرن التقسية واستخدام الكهرباء؟

بالتأكيد هناك فرق فاستخدام الغاز يقلل من التموجات في الزجاج عن استخدام الكهرباء لان الغاز بيوزع بالتساوى.

وبالتالى الجودة بتكون أعلى واذا تم تقسية الزجاج لا يمكن عمل اى شغل او فتحات به لانها تتسبب في كسرة وبذلك نصل الى ان يخرج من الفرن وقد تمت عملية زيادة الصلابة.

ويتم بعدها اختباره وبذلك تكون قد انتهت عملية تقسيته فالخطوط التي تكون موجوده على الفرن تنعكس على الزجاج بشكل متساوي وكأنه هو ولا يوجد به اى تعرجات مما يثبت نجاح عملية التقوية لكن السؤال هنا:

ما هو سبب تقسية الزجاج؟

تقوم الشركات بهذه العملية ليكون أقوى من الزجاج العادى ويتحمل تغير درجات الحرارة على المدى الطويل وفي حالة حدوث كسر بيكون بشكل آمن بحيث يكون قطع صغيرة لا تتسبب في اضرار للمستخدمين.

ما هى استخداماته؟

يستخدم الزجاج المقوى في كابينت شاور الحمامات لقوته ولانه في حالة حدوث كسر به يتفتت الى قطع صغيرة فلا يسبب اضرار كما ذكرنا سالفاً.

ايضاً يستخدم في في نوافذ العديد من المبانى العامة التى تتطلب قوانين البناء استخدام الزجاج المقسى كما يستخدم في صنع الكرافات في آلات صنع القهوة حيث ان عملية التقسية تضيف الى الزجاج ميزة مقاومة الحرارة ايضاً.

كيف يتم تلوين الزجاج؟

ان الرسم على الزجاج من الفنون الابداعية الرائعة التى يتم تنفيذها بسهولة والتى يجد الكثيرين بها متعة على اختلاف الاعمار.

واليكم طريقة صنع الوان الزجاج باقل التكاليف والمكون الاساسي هو الورنيش سواء ورنيش خشبي (فلوت) أو ورنيش بحرى أو ورنيش زجاج.

  1. يتم وضع 3 ملاعق من الورنيش.
  2. يتم وضع ملقعة من التنر.
  3. ثم يتم وضع صبغة الاخشاب ويتم وضع نقاط على حسب احتياج درجة اللون.

وكلما اردنا اللون معتم كلما زدنا من الورنيش.

اما الألوان الجاهزة الموجودة بالسوق فمنها الشفاف ومنها المعتم.

زجاج ملون
زجاج ملون
تلوين الزجاج
تلوين الزجاج

كيف يتم تغيير طبيعته ليستخدم لدرج السلالم؟

يتم استخدام الزجاج اللاميناتيد عندما يكون الأمر متعلق باعطاء امان أكثر وسلامة لذلك يتم استخدام هذه الطريقة.

وهى عبارة عن طبقتين من الزجاج او أكثر بينهما طبقة وسطى من البلاستيك الشفاف والذي يتم دمجهم مع بعضهم البعض عن طريق الضغط والحرارة لتتحول الى قطعة واحدة ليتم استخدامها بامان في درج السلالم.

يمكن الرجوع الى مقال 11 نوع من السلالم لاختيار الانسب او هاندريل السلالم ايضا والبلكونات وكذلك الواجهات.

كما يمكن تزويد الطبقة الوسطى بالزجاج اللامينت الزخرفى يمكن الرجوع الى مقال 13 نوع زجاج واستخداماته المختلفة.

سلم من الزجاج
سلم من الزجاج
سلم زجاج
سلم زجاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى