الإضاءة

إضاءة غرف النوم؛ ما هي المعايير التي يجب اتباعها عند اختيار إضاءة غرف النوم؟

كيف يمكن اختيار اللمبات المناسبة لإضاءة غرف النوم؟

إضاءة غرف النوم؛ الإضاءة من العناصر المهمة التي تشغل تفكير الكثير ، فإلى جانب دورها المهم في إبراز جمال وديكور الغرف، فهي تعمل على توفير الراحة للعينين. وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار إضاءة غرف النوم، وذلك للحصول على إضاءة مريحة للعين، حيث سوف نذكر لكم ما هي الالوان المناسبة لغرف النوم ومدى تأثيرها النفسي على مزاجنا.


ما هي المعايير التي يجب اتباعها عند اختيار إضاءة غرف النوم؟

ما هي المعايير التي يجب اتباعها عند اختيار إضاءة غرف النوم؟

تعتبر إضاءة غرف النوم من أصول الديكور التي يجب أن نهتم بها. حيث تؤثر تأثيرا كبيرا في إظهار التفاصيل الجمالية بالمنزل هناك معايير يجب الانتباه لها عند اختيار الإضاءة الخاصة بغرف النوم وهي:

حجم الغرف

يجب أن نضع في الاعتبار حجم غرفة النوم عند اختيار الإضاءة المناسبة، وذلك لأن الغرف ذات المساحات الواسعة تحتاج لأكثر من وحدة إضاءة، لتوزيعها بالغرفة، فكلما كان حجم الغرفة أكبر كلما احتجنا لمصدر ضوء أكبر. يجب الأخذ في الاعتبار أن تكون تصميم اضاءه غرف النوم مناسب مع تصميم حجم الغرفة. على سبيل المثال إذا كان ستايل غرفة النوم مودرن فيجب اختيار وحدات الإضاءة البسيطة ومن نفس ستايل الديكور.

توزيع الإضاءة

عندما تقوم بتوزيع إضاءة غرف النوم بشكل صحيح داخل غرف المنزل هذا يعطي إنطباع على ذوق صاحب المنزل، حيث تلعب الإضاءة على إضافة لمسات جمالية للمكان الذي تكون فيه الإضاءة جيدة. يجب مراعاة أن يصل الضوء لكافة زوايا الغرفة بشكل متساوي، ويجب الانتباه بعدم ترك أي مكان او زاوية بالغرفة بدون إضاءة. كما يجب أن نأخذ في الاعتبار أن الغرف ذات المساحات الصغيرة لا تحتاج إلى إضاءه عالية.

إضاءة الشمس

يميل مصممي الديكور بأن تكون الغرف التي بها عدد من النوافذ التي تسمح بدخول أشعة الشمس بأن يكون هناك وحدة إضاءة واحدة بمنتصف الغرفة، والاستعانة بضوء الشمس الطبيعى عن الوحدات الكثيرة المستخدمة في الإضاءة.

ديكور الغرفة

ديكور اضاءه غرف النوم من العوامل التي تلعب دورا هاما في تحديد الإضاءة المناسبة لغرف ، حيث تتنوع أشكال وأنواع الإضاءة غرف النوم، فمنها ما يتم تركيب بالسقف، ومنها ما يتم تصميمه على شكل هندسي، لذلك أختيار شكل التصميم المناسب للغرفة يعتبر أمر مهم للغاية.

قوة الإضاءة

هناك إضاءة عالية، وإضاءة متوسطة، وإضاءة خافتة، لذلك يجب أن تحدد ما هي الإضاءة التي ترغب في تركيبها، وتعد الإضاءة الخافتة هي من أكثر الإضاءات الخاصة بغرف النوم. هناك إضاءات حديثة يمكنك تركيبها بغرف النوم حيث تستطيع بالتحكم بدرجة قوتها. كما تستطيع من خلال الاضاءات الحديثة التحكم في تغير لون الضوء من خلال لوحة التحكم الملحقة من الإضاءة.

“اقرأ أيضًا عن ديكورات غرف نوم تعرف على افضل الديكورات الحديثة بالصور لعام 2023


ما هي الألوان الخاصة بإضاءة غرف النوم؟

ما هي الألوان الخاصة بإضاءة غرف النوم؟

يوجد الوان كثيرة يمكن استخدامها في غرف النوم، لكن اهمها هو:

اللون الأبيض

يعد الأبيض أفضل لون إضاءة غرف النوم، فهو يعطي إحساس الحماس والنشاط في فترة الصباح، كما يعطيك شعور الراحة في فترة المساء.

الضوء الأصفر

يعتبر الضوء الأصفر أجمل إضاءه غرف النوم، ويستخدم بكثرة في الفلل والقصور والأماكن ذات المساحات الواسعة، حيث يمنح المكان أجواء من الفخامة والرقي، كما أنه يعمل على إبراز جمال قطع الأثاث بشكل عصري

الضوء الأزرق

اللون الأزرق هو احسن اضاءه غرف النوم ، فالضوء الأزرق يعمل على إفراز الميلاتونين في الجسم وهو الهرمون المسؤول عن شعورنا باليقظة ويمنعنا من القدرة على النوم.

الضوء الأحمر

اللون الأحمر يقلل من الشعور بالاكتئاب، والتوتر فهو يعمل على تحسين الحالة المزاجية.

“اقرأ أيضًا تعرف على أحجام النجف المختلفة وطريقة وضعه بالغرف


ما هي أنواع وحدات الإضاءة بغرف النوم؟

ما هي أنواع وحدات الإضاءة بغرف النوم؟

يجب عند اختيار أنواع وحدات الإضاءة أن يكون هناك توازن بين أنواع الإضاءات المختلفة وهي الإضاءة المحيطة، وإضاءة المهام والإضاءة التوجيهية. حيث تعمل على إبراز جمال الغرفة، فهي تعد مفتاح الراحة لغرف النوم.

الإضاءة المحيطة

الإضاءة المحيطة تعد من أفكار إضاءة غرف النوم الأساسية والتي تنتشر إضاءتها في الغرفة كاملة بشكل مريح. ويفضل استخدام نجمة في غرفة النوم لتكون هي القطعة الأساسية في الإضاءة التي تلفت الانتباه فهي تعطي منظرا جماليا يريح النفس. ويوجد أشكال على شكل شامبوهات فهي يمكن استخدامها مع النجمة فهي تعمل على تكوين ظلال تزيد من شعور الهدوء والراحة، كما تضيف لمسات جمالية للغرفة.

إضاءة المهام

إضاءة المهام هي من احسن إضاءة غرف النوم لأنها تضيف إضاءة ساطعة تستطيع من خلالها رؤية الأشياء الصغيرة بالغرفة، لذلك لا يمكن الاستغناء عنها عند عمل أشكال إضاءة غرف النوم. يمكنك استخدام الابجورات والاباليك والشمعدان في عمل ديكورات إضاءة غرف النوم. تستطيع وضع الأباجورات على جانبي السرير لاستخدامها في الإضاءة الهادئة التي تستخدم مع القراءة، فهي مناسبة جدا للأشخاص التي تفضل القراءة ليلا قبل النوم.

الإضاءة التوجيهية

تستخدم هذه الإضاءة على تسليط الضوء على منظر جمالي مثل اللوحات الفنية أو المريات، والشمعدان، كما يمكن استخدامها كعنصر ديكورات إضاءة غرف النوم.

“اقرأ أيضًا عن ديكورات الأسقف تعرف على احدث ديكورات الاسقف وانواعها


كيف يمكن اختيار اللمبات المناسبة في إضاءة غرف النوم؟

كيف يمكن اختيار اللمبات المناسبة لإضاءة غرف النوم؟

تستطيع اختيار اللمبات على حسب حجم الغرفه نفسها، وكذلك على حسب رغبتك

  • شدة الإضاءة
    يجب مراعاة نوع شدة الإضاءة المستخدمة، فهي لها تأثير إيجابي أو سلبي على مشاعرك داخل غرفة النوم.
  • نوع اللمبات
    إذا كنت تريد أن تتحكم في شدة الإضاءة بغرفة النوم يجب عليك استخدام اللمبات التي تتيح لك تخفيض الإضاءة أو تقويتها.
  • لون اللمبات
    يلعب لون اللمبات دورا مهما جدا في تعزيز الأجواء (Ambience) التي ترغب بها في غرفتك، فهي تعتبر أحدث إضاءة غرف نوم.
  • اللون الأبيض والأزرق
    أن دمج اللونين مع بعض يزيد من قدراتك كما يزيد من نشاطك وحيويتك
  • تعليق المصابيح
    يمكنك التخلي عن مصابيح السرير الكلاسيكية للحصول أفضل لون إضاءة غرف النوم حديثة بمصابيح السرير المعلقة من السقف،.حيث يعمل على مظهر أرق وأقل فوضوي حيث لا يأخذ مساحات كبيرة
  • في إضاءة غرف النوم الرئيسية يعمل المصباح المعلق باللون الذهبي على الشعور بالدفء مخطط الألوان ولكنه يمنح المساحة أيضًا ميزة أكثر حداثة بسبب التصميم البسيط والأنيق.

أسعار إضاءة غرف النوم

  1. تختلف أسعار إضاءة النوم فالسعر على حسب كل نوع ، وشكل وتصميم الإضاء وهى أسعار السبوت لايت من ماسيا الذهبية إلى حوالي 180 جنيه مصري.
  2. سعر السبوت لايت من ماسيا النحاسية 195 جنيه.
  3. سعر السبوت لايت ثنائية من ماكيا حوالي 250
  4. أحدث إضاءة غرف النوم تعمل بمكبر صوت لغرفة نوم الأطفال ، مصباحا متغير اللون لديكور المنزل وغرف النوم وغرف الأطفال تكلف حوالي من 105.99جنيه إلى 280.00.

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن إضاءة غرف النوم، حيث تحدثنا عن المعايير التي يجب أن نتبعها عند عمل أفكار إضاءه غرف النوم، وأنواع الإضاءات المختلفة التي يجب مراعاتها بغرف النوم، كما ذكرنا لكم الأسعار الخاصة ببعض الوحدات المستخدمة في إضاءة الغرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى